لا وفيات بين الخدج بالهلال الأحمر في القدس

أفاد المدير الطبي لمستشفى الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس الدكتور نهاد دعيس بأن نسبة وفيات الأطفال الخدج في المستشفى هي صفر، رغم العوائق التي تعيق القطاع الطبي في القدس المحتلة.

وصعد مستشفى الهلال من المرتبة التاسعة العام الماضي إلى المرتبة الأولى نهاية 2017 بعد تصدر قسم الخدج فيه الأقسام المماثلة على مستوى المستشفيات الصغيرة التي تشرف عليها وزارة الصحة الإسرائيلية.

وقال دعيس خلال بث مباشر لصفحة القدس في موقع الجزيرة نت على حسابها بفيسبوك إن انخفاض نسبة الوفيات يعود إلى مواكبة الطاقم الطبي كل التطورات والمعايير العالمية من أجل الصعود لهذا المركز.

وأثناء البث تحدث المدير الإداري للمستشفى في القدس محمود عليان عن أبرز الأزمات التي يعاني منها المستشفى، وهي عدم حصوله على ترخيص للبناء رغم المساعي المستمرة منذ 13 عاما، والديون المستحقة على وزارة الصحة الفلسطينية والتي تقدر بمليوني شيكل (نحو 80 ألف دولار).

وأوضح عليان أن الكثير من النساء اللاتي يضعن مواليدهن في المستشفى هن من حملة هوية الضفة الغربية اللواتي يحمل أزواجهن هوية القدس (هوية زرقاء) أو العكس، كما يستقبل المستشفى المقدسيات المهمشات صحيا وغالبيتهن ممن حرمن من التأمين بفعل سياسات الاحتلال، وذلك ضمن برنامج قائم على التبرعات يتبناه المستشفى.

وتجذب إطلالة المستشفى على المسجد الأقصى المبارك الكثير من النساء للولادة به، ويصل عدد المواليد سنويا في هذا المستشفى إلى نحو أربعة آلاف.


المصدر : الجزيرة

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة