تهويد البلدة القديمة تحد يواجه المقدسيين

ينفذ الاحتلال الإسرائيلي حفريات كثيفة في أنحاء القدس القديمة وعلى أبوابها، سواء بحجة تطوير البنى التحتية من كهرباء وشوارع، أو للبحث عن آثار ذات علاقة بالتاريخ اليهودي. أما الهوس الأساسي فهو ربط كافة الحفريات بساحة البراق غربي الحائط الغربي للمسجد الأقصى.

يقول الأديب المقدسي سامي برصوم إن الحفريات القائمة في منطقة باب الخليل تتم بذريعة تمديد شبكة كهرباء وتبليط المكان، لكن سياسة الاحتلال هي تحويل هوية المنطقة وما جاورها من البلدة القديمة وبالتالي تغيير معالم المدينة العربية الإسلامية واستحداث معالم يهودية، وتتويج كل ذلك بالسيطرة على مشهد البلدة القديمة ليتحول إلى مشهد إسرائيلي.

من جهته يوضح أستاذ التاريخ الإسلامي نظمي الجعبة أن الاحتلال سخّر منذ عشرات السنين كل وسائل الهيمنة والأساليب الأمنية والاستيطانية لتغيير طابع القدس القديمة، إلا أن الغالبية العظمى من سكانها ما زالوا عربا مما أقض مضاجع الاحتلال.

وتلفت مديرة مركز السرايا لخدمة المجتمع هيام عليان إلى اكتظاظ الصفوف الدراسية في القدس القديمة ومنع تطوير البنية التحتية للتعليم، مما ساعد على نسبة تسرب عالية في المدارس تصل إلى النصف.

وأشارت إلى العبث بوعي الأطفال، وأن التحدي القادم مخطط لتنشئة الأطفال في بيئة متناقضة لا يعرفون فيها أي انتماء، وتجريدهم من كل بنية تحتية تساعدهم على البقاء.

لمزيد من التفاصيل حول هذه القضية وقضايا أخرى حول التحديات التي تواجه المقدسيين في ظل الاحتلال، يمكنكم متابعة فيلم "حواري القدس" من إنتاج قناة الجزيرة الوثائقية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

القدس-تبدأ مغارة القطن بمدخل طبيعي بدئ حفره وتوسيعه منذ فترات زمنية لم تحدد بعد-تصوير جمان أبوعرفة-الجزيرة نت -8-1-2017

تقع مغارة القطن أسفل منازل البلدة القديمة من المدينة المقدسة على مساحة نحو تسعة آلاف متر مربع، واستعملت على مر عصور مقلعا للحجارة ومنها تلك التي بني منها سور القدس.

Published On 28/3/2017
تواصل سياسات إسرائيل في تهويد القدس والاستيطان

اتبع الاحتلال الإسرائيلي منذ استيلائه على الشطر الشرقي من مدينة القدس عام 1967 وسائل عدة لإفراغ المدينة من سكانها الفلسطينيين وجعلهم أقلية فيها، فعزز إجراءات تهويد المدينة وبناء المستوطنات.

Published On 5/6/2017
إجراءات الاحتلال في القدس ضمن عملية التهويد والسيطرة -إنفوغراف

لخصت مؤسسة دولية تعنى بشؤون القدس وسائل الاحتلال الإسرائيلي للسيطرة على القدس وتهويدها في سبعة إجراءات، قالت إنها مجتمعة تشكل أداة الاحتلال لتغيير واقع المدينة الديمغرافي والسياسي.

Published On 28/6/2017
وقفة تضامنية بمنزل عائلة شماسنة بالقدس

أمهلت المحكمة الإسرائيلية العليا في القدس المحتلة عائلة شماسنة المقدسية حتى التاسع من الشهر الجاري لإخلاء منزلها لصالح الجمعيات الاستيطانية، ضمن مخطط تهويدي يستهدف حي الشيخ جراح شمال البلدة القديمة.

Published On 6/8/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة