مطالبات بالتحقيق في بيع أراض أرثوذكسية بالقدس

هبة أصلان -القدس
دعا المحامي نبيل مشحور نائب رئيس المجلس المركزي الأرثوذكسي بالأردن وفلسطين الحكومتين الأردنية والفلسطينية إلى تشكيل لجان تحقيق للكشف عن صفقات بيع  قام بها بطريرك الروم الأرثوذكس كيريوس ثيوفيلوس.

وأكد مشحور أن هذه الدعوة نابعة من الوصاية الأردنية على أوقاف البطريركية الأرثوذكسية أسوة بالأوقاف الإسلامية بالقدس، وهي وصاية ممنوحة بموجب الاتفاقية التي وقعت في 31 من مارس/آذار من عام 2013.

تصريحات نائب رئيس المجلس المركزي الأرثوذكسي جاءت عقب قداس الأحد في كنيسة القيامة، والتي كان يفترض أن يدلى بها خلال وقفة دعا إليها المجلس ومركز الشباب العربي الأرثوذكسي للمقاطعة الشعبية والرسمية الشاملة لبطريرك الروم.

وقد انتشر أفراد من شرطة الاحتلال وعناصر المخابرات الإسرائيلية في محيط كنيسة القيامة وداخلها، ما حال دون تنظيم الوقفة، واكتفى المنظمون بقراءة البيان الصادر عن المجلس المركزي الأرثوذكسي.

بطريرك الأرثوذوكس متهم ببيع خمسمئة دونم من أراضي البطريركية في القدس للاحتلال (الجزيرة)بطريرك الأرثوذوكس متهم ببيع خمسمئة دونم من أراضي البطريركية في القدس للاحتلال (الجزيرة)

ووجه بيان المجلس المركزي الأرثوذكسي الدعوة لأبناء الطائفة العرب الأرثوذكس في فلسطين والأردن، "للوقوف أمام مسؤولياتهم الدينية والوطنية والتاريخية، والمدافعة عن أرض القيامة وأولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين".

كما ناشد البيان ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبد الله الثاني بصفته صاحب الوصاية للتدخل الفوري لإبطال الصفقة ومحاسبة ومحاكمة المتورطين والمتآمرين على بيع تاريخ وأوقاف الكنيسة".

ووصف مشحور الصفقة الأخيرة التي كشف الستار عنها مؤخرا والتي باعت خلالها البطريركية أكثر من خمسمئة دونم من أراضي الوقف التابعة لها والواقعة في أحياء الطالبية والمصلبة وغيرها، وصفها بالخطيرة جدا، لوقوع الأراضي في قلب القدس.

وقال مشحور "الأوقاف الأرثوذكسية يجب أن تكون حقا خالصا للرعايا الأرثوذكس العرب، المسألة ليست عربي ويوناني لكنها أراض عربية مقدسة".

وبالتزامن مع إعلان البيان من القدس، نظمت وقفة أخرى أمام كنيسة المهد في مدينة بيت لحم للهدف ذاته، رفع المشاركون فيها لافتات تطالب بالتصدي لكل من يسرب أو يتصرف بالأراضي الوقفية.

وكانت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية الإسرائيلية كشفت الأسبوع الماضي عن صفقة سرية بيعت بموجبها أراض وقفية في أحياء غربي القدس تتبع الكنيسة الأرثوذكسية لبلدية الاحتلال بالمدينة، التي بدورها ستخصصها لمستثمرين يهود.

وتشمل صفقة البيع خمسمئة دونم (الدونم=ألف متر مربع) من أصل 560 دونما من أراضي البطريركية الأرثوذكسية بالقدس، تقع في حيي الطالبية والمصلبة وما يعرف اليوم بشارع الملك داوود ومحيط حديقة الجرس وغيرها من الأحياء.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Christian worshippers surround the Edicule as they take part in a Sunday Easter mass procession in the Church of the Holy Sepulchre in Jerusalem's Old City April 16, 2017. REUTERS/Ammar Awad

شارك الآلاف من المسيحيين في احتفالات عيد الفصح في كنيسة القيامة بالبلدة القديمة في القدس للمرة الأولى منذ إعادة افتتاح قبر المسيح، بحسب الأناجيل، أمام الزوار الشهر الماضي.

Published On 17/4/2017
الآثار البيزنطية في القدس

مع بداية الحضارة البيزنطية في القرن الرابع للميلاد ظهرت التصاميم المعمارية الخاصة بهذه الحضارة في مدينة القدس، وانتشر بشكل كبير خلال هذه الفترة بناء الكنائس، وأبرزها كنيسة القيامة.

Published On 1/6/2017
المزيد من ديني
الأكثر قراءة