"جولات مقدسية" مبادرة للتعريف بالقدس

أسيل جندي-القدس
أخذ باحثان مقدسيان على عاتقهما تنظيم رحلات تعريفية بمعالم وتاريخ القدس وبلداتها. وانطلقت مبادرة "جولات مقدسية" داخل أسوار القدس خلال شهر رمضان وانتقلت إلى خارج الأسوار بعد الشهر الفضيل لتحط رحالها الخميس في قريتي لفتا وصوب المهجرتين وقرية النبي صموئيل المحاصرة.

ويهدف المرشد السياحي المقدسي روبين أبو شمسية ومدرسة مادة التاريخ بمدارس القدس سحر زماميري إلى مشاركة مجتمع الشباب في سبر أغوار المدينة المقدسة والاستماع للرواية الفلسطينية عن الأماكن الدينية والأثرية.

ورافقت صفحة القدس بموقع الجزيرة نت المشاركين بجولة الخميس ونقلت في بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فعالياتها من قرية النبي صموئيل المحاصرة بجدران الاحتلال ومستوطناته.

وقالت صاحبة المبادرة سحر زماميري إنها ارتأت ضرورة نشر المعلومات التاريخية عن القدس عبر وسائل التواصل الاجتماعي نظرا لمدى اتساع رقعة التفاعل مع هذه الوسائل.

وأضافت في حديثها للجزيرة نت أنها استأنفت الجولات خلال شهر رمضان المبارك واقتصرت على البلدة القديمة في القدس، وبدأت اليوم أولى الرحلات لسبر أغوار قرى القدس المهجرة ومعالمها التاريخية.

ويقود الباحث في تاريخ القدس روبين أبو شمسية الجولات في المدينة ويعبر عن سعادته لمشاركة فئة الشباب بالجولة قائلا إن تعرفهم على تاريخ القرى ومعالم القدس أمر مهم للغاية.

وتعرف المشاركون بالجولة على مقام النبي صموئيل، وأطلعهم أبو شمسية على وضع القرية الديمغرافي والأثري وسرد تاريخ الحضارات التي مرت على القرية.

ويطمح القائمون على مبادرة "جولات مقدسية" في تنظيم رحلات تجوب كل فلسطين من شمالها إلى جنوبها والتعرف من خلالها على الرواية الفلسطينية الأصيلة.

المصدر : الجزيرة