الاحتلال يقاضي أطفال شهداء القدس

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أسرتي فادي القنبر ومصباح أبو صبيح لوائح دعاوى قضائية مقدمة لمحكمة الاحتلال المركزية في القدس، تطالبهما بتعويضات لعائلات القتلى والجرحى الذين أصيبوا في العمليات التي نفذها الشهيدان.

وتمثل دولة الاحتلال المدعي في الدعاوى، في حين تمثل زوجتا الشهيدين وأولادهما المدعى عليهم، بمن فيهم القصر والأطفال الذين يبلغ عمر أصغرهم سنة ونصفا، بصفتهم ورثة الشهيدين. ويطالبهم الاحتلال بتعويضات بملايين الشيقلات.

تبدي منوى قنبر، والدة الشهيد فادي الذي لم تتسلم عائلته جثمانه منذ استشهاده في 8 يناير/كانون الثاني الماضي اندهاشها بمطالبة ذوي الشهيد بمبلغ ثمانية ملايين شيقل (نحو 2.3 مليون دولار)، موضحة أن الدعوى مقدمة ضد زوجة الشهيد وضد أطفاله رغم أنهم قصر.

أما المحامي محمد عليان، عضو اللجنة القانونية لمتابعة احتجاز جثامين الشهداء، فيقول إن الدعوى مقدمة ضد الورثة والتركة لمطالبتهم بتعويض الدولة عن الخسائر التي تكبدتها في عملية القنبر، حيث قتل أربعة جنود، وكل جندي كلف الدولة مليوني شيقل (نحو 570 ألف دولار) وفق الدعوى القضائية.

وقال إن الاحتلال يتخذ إجراءه الجديد رغم أنه لم يبق شيئا من التركة للعائلة، فالجثمان محتجز والبيت قد أغلق، ولم يبق للعائلة مصدر للرزق، مرجحا استمرار ملاحقة عائلات الشهداء ضمن العقوبات الجماعية الممارسة ضد المقدسيين وذوي منفذي العمليات.

المصدر : الجزيرة