الاحتلال يقاضي أطفال شهداء القدس

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أسرتي فادي القنبر ومصباح أبو صبيح لوائح دعاوى قضائية مقدمة لمحكمة الاحتلال المركزية في القدس، تطالبهما بتعويضات لعائلات القتلى والجرحى الذين أصيبوا في العمليات التي نفذها الشهيدان.

وتمثل دولة الاحتلال المدعي في الدعاوى، في حين تمثل زوجتا الشهيدين وأولادهما المدعى عليهم، بمن فيهم القصر والأطفال الذين يبلغ عمر أصغرهم سنة ونصفا، بصفتهم ورثة الشهيدين. ويطالبهم الاحتلال بتعويضات بملايين الشيقلات.

تبدي منوى قنبر، والدة الشهيد فادي الذي لم تتسلم عائلته جثمانه منذ استشهاده في 8 يناير/كانون الثاني الماضي اندهاشها بمطالبة ذوي الشهيد بمبلغ ثمانية ملايين شيقل (نحو 2.3 مليون دولار)، موضحة أن الدعوى مقدمة ضد زوجة الشهيد وضد أطفاله رغم أنهم قصر.

أما المحامي محمد عليان، عضو اللجنة القانونية لمتابعة احتجاز جثامين الشهداء، فيقول إن الدعوى مقدمة ضد الورثة والتركة لمطالبتهم بتعويض الدولة عن الخسائر التي تكبدتها في عملية القنبر، حيث قتل أربعة جنود، وكل جندي كلف الدولة مليوني شيقل (نحو 570 ألف دولار) وفق الدعوى القضائية.

وقال إن الاحتلال يتخذ إجراءه الجديد رغم أنه لم يبق شيئا من التركة للعائلة، فالجثمان محتجز والبيت قد أغلق، ولم يبق للعائلة مصدر للرزق، مرجحا استمرار ملاحقة عائلات الشهداء ضمن العقوبات الجماعية الممارسة ضد المقدسيين وذوي منفذي العمليات.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

القدس-جبل المكبر- أطفال الشهيد فادي القنبر منفذ عملية الدعس في القدس 2017-01-08-

جندت حكومة الاحتلال الإسرائيلي ذاتها وإمكانياتها لمقاضاة أرملتي وأيتام شهيدين قتلهما رصاصه في القدس، والهدف طلب تعويضات من هؤلاء باعتبارهم ورثة الشهيدين اللذين نفذا عمليات في القدس واستشهدا فيها.

Published On 8/7/2017
القدس-جبل المكبر- أطفال الشهيد فادي القنبر منفذ عملية الدعس في القدس 2017-01-08-

قدم مركز الدفاع عن الفرد “هموكيد” التماسات عاجلة إلى محكمة الاستئناف الإسرائيلية لمنع إلغاء “الإقامة” وسحب هويات وطرد عدد من أقارب الشهيد المقدسي فادي القنبر من حي جبل المكبر.

Published On 29/1/2017
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة