القريوش.. حلوى مغربية بالمطبخ المقدسي

تعيش في القدس عائلات فلسطينية ذات أصول مغربية توارث إعداد بعض الأطباق والحلوى المغربية منها حلوى القريوش التي انتقلت لباقي السكان الفلسطينيين. تشرح المقدسية نزهة الحموري طريقة إعداد وتجهيز الطبق الذي يزداد الإقبال عليه في رمضان. 

المقادير:
٣ أكواب دقيق، نصف كوب نشا، نصف كوب سمن مذاب وبارد، ملعقة صغيرة فانيلا، ملعقة صغيرة خميرة، صفار بيضة، نصف كوب ماء، نصف كوب ماء ورد، قطر ثقيل.

التحضير:
تخلط المقادير الجافة معا ثم يضاف السمن ويفرك باليدين ثم صفار البيض، وتعجن المقادير بماء الورد والماء.

تجهز كُرات صغيرة من العجين تترك جانبا لمدة نصف ساعة.

تُرق كل كرة بمساعدة النشا جيدا على شكل مستطيل ثم تقلب أطرافه، ويرق مرة أخرى.

تكرر العملية مرتين ثم ترق جيدا على شكل مستطيل ثم تقسم إلى عشرين خطا من دون الوصول إلى الحواف، ثم يقلب كل مستطيل على بعضه من الداخل إلى الخارج، وتترك داخل منشفة جافة لحين الانتهاء من جميع الكمية.

توضع الحلوى في الفرن لحين إحمارها قليلا ثم توضع في قطر ثقيل لعدة دقائق.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تحتل "المقلوبة" مكان الصدارة على مائدة المقدسيين خلال شهر رمضان. وتعتمد فكرة الطبق الذي تقدمه اليوم المقدسية حنين القواسمي من مطعم نكهة القدس على زهر القرنبيط والدجاج أو اللحوم.

تحاول ياسمين الخروج عن التقليد بصنع حلويات بأشكال مختلفة باتت أشبه بأدوات تعليمية تستخدم في المدارس مثل الكرة الأرضية والكروموسومات والنمل وغيرها من الأشكال حسب طلب الزبائن.

هنا في القدس "الشعبية" و"النمورة" و"الكنافة" و"العوامة" و"المشبك"، وفي كل أوقات النهار تجد الزبائن يقبلون على شرائها، وباتت بمثابة فاكهة السهرة لدى المقدسيين بعد أداء صلاة التراويح.

بدأت المقدسية فداء الخروف مشوارها مع الكروشيه أو حياكة الصوف قبل ستة أعوام، ومع توسع أشغالها واتساع الطلب على مشغولاتها تطمح في افتتاح معرض وورشة لتعليم الفتيات هذه الحرفة.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة