حلويات مقدسية.. عين الجمل

 كما تحرص العائلات المقدسية على تنويع الطعام في موائدها الرمضانية، فإنها تحرص أيضا على تنويع الحلويات. ونقدم لكم اليوم حلوى عين الجمل.

مقادير العجينة:
 أربعة أكواب طحين، كوب سمنة ذائبة أو زبدة، ثلاث ملاعق كبيرة سكر، رشة ملح، ماء للعجن ممزوج بالقليل من ماء الزهر للنكهة، مشط للتشكيل.

مقادير الحشوة:
كوب سكر، ثلاثة أكواب جوز أو لوز محمص ومطحون، ليمونة، ملعقة كبيرة عصير ليمون، قليل من ماء الزهر، تجميع المقادير مع بعضها لتصبح الحشوة دبقة متماسكة، مشط للتشكيل

التحضير:
– تخلط مكونات العجين مع بعضها وتعجن بالماء الممزوج بماء الزهر.

– تخلط مكونات الحشوة جيدا.

– ترق قطع العجين إلى مربعات متساوية صغيرة الحجم.

– وضع طرف العجين فوق المشط ويضغط عليها قليلا لتأخذ الشكل المناسب.

– توضع ملعقة من الحشو على الطرف الآخر وتلف.

– توضع في الفرن بحرارة متوسطة حتى تميل إلى الحمرة ثم تستخرج وتوضع في القطر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أنشأت جمعية نسائم مقدسية مطبخا خاصا خلال رمضان يهدف إلى إعداد وجبات ساخنة لمرضى السرطان ومرافقيهم القادمين من محافظات الضفة وغزة لمشافي القدس، خاصة المطلع وهداسا عين كارم.

تعيش في القدس عدة عائلات ذات أصول مغربية توارث إعداد الأطباق المغربية، ونقلتها للسكان الفلسطينيين. وتشرح المقدسية نزهة الحموري طريقة إعداد وتجهيز حلوى القريوش الرائجة في رمضان.

المنسف هو الوجبة الرئيسية بولائم الأفراح والمناسبات الفلسطينية المختلفة، كما أنه طبق مفضل على موائد المقدسيين برمضان، لكن ارتفاع أسعار اللحوم يجعل منه ضيفا عزيزا على موائدهم خلال الشهر.

يحتل طبق "الفخارة" مكانة خاصة على موائد المقدسيين خاصة في شهر رمضان المبارك، وهو يعتمد بشكل أساسي على الخضار مع اللحم أو الدجاج، ويعد بالفرن في وعاء من الفخار.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة