العيزرية.. بوابة القدس الشرقية

توصف بلدة العيزرية بأنها البوابة الشرقية لمدينة القدس المحتلة، فهي لا تبعد عن بلدتها القديمة سوى مئات الأمتار، لكن الجدار العازل يحول بينهما ويقطع تواصلهما الجغرافي.

يقول رئيس البلدية موسى الشاعر إن مساحة العيزرية التاريخية كانت تقدر بنحو 11 ألف دونم (الدونم = ألف متر مربع) قبل الاحتلال، لكن مخططها الهيكلي اليوم لا يتجاوز 3600 دونم، وذلك بعد مصادرة أغلب أراضيها لصالح الجدار والمستوطنات.

يسكن في البلدة اليوم نحو 32 ألف نسمة، ويعتمد أغلبهم على التجارة والعمالة رغم تضررهما من إجراءات الاحتلال.

وفضلا عن موقعها جزءا من القدس، تتمتع البلدة بأهمية دينية وتاريخية وبها كثير من المعالم التي تستقبل نحو خمسمئة ألف سائح سنويا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يستعد مجلس العيزرية بتخوم القدس الشرقية المحتلة، لتدشين مسجد "خليفة بن زايد آل نهيان" في شهر رمضان المقبل الذي شيد بتمويل من "مؤسسة خليفة" للأعمال الإنسانية من دولة الإمارات.

من وادي الأردن إلى بلدة العيزرية شرق القدس، مرورًا بحي الطور، وصولًا لبلدة القدس القديمة؛ مسارٌ تاريخي سلكه عيسى عليه السلام، وبعد نحو ألفي عام قطع الاحتلال هذا المسار.

اقتحم الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الأحد قرية خيام بناها ناشطون فلسطينيون على الأراضي المهددة بالمصادرة بين العيزرية وأبو ديس شرق مدينة القدس، وأطلقوا عليها اسم "حي أحفاد يونس" وهدم خيامها واعتقل شاغليها.

هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الخميس منشآت سكنية وزراعية في تجمع جبل البابا البدوي ببلدة العيزرية شرقي القدس المحتلة، ما أدى إلى تشريد سكانها في العراء.

المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة