مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى اليوم

517 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية وقبيل انتهاء عيد الفصح (ناشطون)
517 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية وقبيل انتهاء عيد الفصح (ناشطون)

هبة أصلان-القدس

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين قبل ظهر اليوم الأحد المسجد الأقصى، وأدى بعضهم طقوسا تلمودية في ساحاته عند أبوابه.

وسجلت وتيرة الاقتحامات اليوم ارتفاعا ملحوظا عشية انتهاء احتفالات اليهود بعيد الفصح، إذ وثقت دائرة الأوقاف اقتحام 390 مستوطنا لباحات المسجد الأقصى صباحا، و127 مقتحما بعد الظهر.

وأفاد مكتب العلاقات العامة والإعلام بالمديرية أن اقتحامات الفترة الصباحية اليوم تعتبر الأكبر منذ بداية العام الجاري، مشيرا إلى أنها تمت عبر باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة من عناصر الاحتلال.

ومنذ بداية احتفالات الفصح الأسبوع الماضي، اقتحم المسجد الشريف قرابة 1300 مستوطن، لبوا دعوات الجمعيات الاستيطانية ومنظمات الهيكل المزعوم ورجال الدين المتشددين لاقتحام الأقصى.

وأكد فراس الدبس (من قسم العلاقات العامة والإعلام التابع لمكتب الأوقاف الإسلامية) إخراج عدد من المستوطنين الذين أدوا طقوسا تلمودية في باحات المسجد المبارك وبالقرب من أبوابه.

ووفق الدبس، فقد شهدت ساعات الصباح الأولى تشديدات أمنية على أبواب المسجد الأقصى، بالإضافة إلى تحديد أعمار المصلين، حيث منعت عناصر شرطة الاحتلال على مدار ساعة كاملة من تقل أعمارهم عن 35 عاما من دخول باحات الأقصى.

وشهدت باحات المسجد المبارك منذ مطلع الأسبوع الماضي توترا ملحوظا بين المصلين وعناصر الاحتلال التي أصدرت قرارات بإبعاد نحو مئة فلسطيني عن الأقصى، بينهم عدد من حراسه الذين اعتقلوا أثناء خروجهم أو من منازلهم، وفق لجنة أهالي الأسرى بالقدس.

المصدر : الجزيرة