صورة ورسمة.. معرض ينعش ذاكرة المقدسيين

أسيل جندي-القدس

تتواصل فعاليات أيام القدس الأدبية -التي ينظمها مركز يبوس الثقافي- لليوم السادس على التوالي، وأُطلق اسم "صورة ورسمة" على معرض افتتح مساء أمس للشقيقين المقدسيين عيسى وشهاب القواسمي، كما أطلق الأخير كتابه "كان يا ما كان.. القدس قبل مئة عام".

احتوى المعرض العديد من اللوحات التي بدأ شهاب القواسمي برسم أولاها عام 1984، وأكمل مشواره بالرسم حتى وصل إلى مئة لوحة متنوعة عن القدس، خطّها جميعها بقلم الرصاص وتتحدث عن القدس قبل مئة عام، وجمعها لاحقا في كتاب.

حول الهدف من رسم هذه اللوحات، قال شهاب القواسمي أثناء استضافته في تغطية مباشرة لصفحة القدس على موقع التواصل الاجماعي (فيسبوك)، إنه أراد العودة بالناس إلى الوراء ومداعبة ذاكرتهم.

وأضاف "أريد نقل مشاعر الجمهور متخطيا مساحة من الزمن أعبرُ خلالها إلى أحلامهم وأتسلل إلى حنينهم المدفون في القدس قبل مئة عام أو يزيد".

وأشار القواسمي إلى أن بعض اللوحات استغرق رسمها مئة ساعة، خاصة تلك التي تحتوي على الزخارف الدقيقة التي تميزت بها مباني القدس العتيقة.

وليس بعيدا عن عبق شوارع القدس وأزقتها ورائحة بخور أسواقها، وبائع الكعك المتجول في حاراتها، ولدت لوحات الروائي عيسى القواسمي المصورة التي عرضت إلى جانب لوحات شقيقه المرسومة.

معرض الشقيقين شهاب (يمين) وعيسى افتتح ضمن فعاليات أيام القدس الأدبية (الجزيرة)
معرض الشقيقين شهاب (يمين) وعيسى افتتح ضمن فعاليات أيام القدس الأدبية (الجزيرة)

وعن شغفه بالتصوير قال عيسى القواسمي إنه بدأ أثناء كتابته رواية "عازفة الناي" بينما كان يجلس على مِطَلَّة في البلدة القديمة، ومن هناك بدأ التقاط صور لكافة مناحي الحياة في القدس على مدار ثلاث سنوات، ليطبعها لاحقا على قماش "الكانفاس"، دامجا بين هوايته في التصوير ومهنته في الخياطة.

وأضاف "لمست شغفا كبيرا لدى الفلسطينيين المغتربين -خاصة اللاجئين منهم- بالصور التي ألتقطها وأنشرها على صفحتي في الفيسبوك، ورغبتهم في التعرف على القدس بكل تفاصيلها، فأخذت على عاتقي أن أنقل لهم الصورة وقصتها التاريخية من خلال الكم الهائل من الصور التي ألتقطها".

من الملفت أن جميع الصور في المعرض التقطت بهاتف ذكي وتم تكبيرها وطبعها على القماش بدقة عالية. وتعمّد عيسى التقاط ذات الصور التي رسمها شقيقه شهاب عن معالم القدس قديما، وتجاورت لوحاتهما بانسجام في المعرض.

يذكر أن مركز يبوس الثقافي يختتم اليوم الخميس فعاليات أيام القدس الأدبية، باستضافة ندوة "اليوم السابع" التي تُنظم في المدينة منذ 25 عاما.

المصدر : الجزيرة