مدارس القدس تعلن الإضراب الشامل غدا

متحدثون في مؤتمر صحفي بالقدس جددوا رفضهم محاولات الاحتلال العبث بمناهج التعليم (الجزيرة نت)
متحدثون في مؤتمر صحفي بالقدس جددوا رفضهم محاولات الاحتلال العبث بمناهج التعليم (الجزيرة نت)

هبة أصلان-القدس

أعلن اتحاد أولياء أمور طلاب مدارس القدس الإضراب الشامل والتحذيري غدا الثلاثاء في جميع مدارس المدينة المحتلة على اختلاف مرجعياتها ومراحلها التعليمية.

وقال رئيس الاتحاد زياد الشمالي إن القرار هو أولى الخطوات التصعيدية ضد خطط الاحتلال الممنهجة ضد العملية التعليمية والتي كان آخرها إغلاق مدرسة النخبة قبل نحو أسبوعين وإقرار عطلة الربيع للمدارس الثانوية.

تصريحات الشمالي جاءت خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر شركة "بال ميديا" الإعلامية بالقدس تحدث فيه أيضا كل من العضو العربي في الكنيست جمال زحالقة ممثلا عن التجمع الوطني الديمقراطي، ومازن الجعبة ممثلا عن القوى والمؤسسات الأهلية في القدس، والمختص بشؤون التعليم في المدينة راسم عبيدات.

وجدد الاتحاد رفضه القاطع لعطلة الربيع التي يحاول الاحتلال فرضها على مدارس القدس "لما لها من تأثير سلبي على خطة سير امتحانات الثانوية العامة"، مشيرا إلى أن الاتحاد لم يتسلم ردا من وزارة المعارف الإسرائيلية على الرسالة التي كان قد وجهها في الـ24 من الشهر الماضي.

وأكد رئيس الاتحاد أنه وفي حال عدم الاستجابة لمطالب الاتحاد فستكون هناك خطوات تصعيدية واحتجاجية لاحقة.

بدوره، ندد جمال زحالقة بكافة ممارسات الاحتلال التهويدية بالقدس، منوها بأنه ووفقا لإحصائيات العام الدراسي 2016 فإن 105 آلاف طالب وطالبة مسجلين بمدارس القدس من أصل 127 ألفا ومئتي طالب وطالبة في عمر التعليم بالمدينة.

وأشار زحالقة إلى وجود حاجة سنوية لتوفير 63 وحدة صفية في كل عام دراسي، لكن النقص في الوحدات الصفية بالقدس يزداد حتى وصل إلى نحو 2400 وحدة.

ووفقا لراسم عبيدات، فإن 86% من ميزانية بلدية الاحتلال للتعليم في القدس كان من نصيب المدارس الإسرائيلية ومدارس المتدينين، و14% فقط لمدارس القدس.

وأكد عبيدات أن الاحتلال نجح ضمن خططه لتهويد التعليم في اعتماد 14 مدرسة في القدس المحتلة للمنهاج الإسرائيلي بعد ربطه قضية الدعم المالي للمدارس بتعليم منهاجه المحرف.

من جانبه، أكد مازن الجعبري أن هدف الاحتلال من كل هذه الممارسات قتل الوعي الفلسطيني لدى أبناء القدس، وإبعادهم عن تكوين هوية وثقافة فلسطينية خالصة وبالتالي خسارة جيل كامل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قسم التعليم العربي ببلدية الاحتلال بالقدس عمّم كتابا على مدارس المدينة بمنع تداول كتاب التنشئة الاجتماعية وعدم إدخاله إلى القدس إطلاقا لعدم توافق مضامينه وأهدافه مع مضامين وأهداف الاحتلال.

تشرف دائرة التعليم الشرعي على حلقات العلم ودور القرآن والحديث داخل المسجد الأقصى وخارجه، ويستفيد منها أكثر من ألف طالب وطالبة من كافة الأعمار، ويطغى عليها القطاع النسوي.

المزيد من تعليمي
الأكثر قراءة