بحث أكاديمي يتناول قصص أسماء قرى القدس

هبة أصلان-القدس

يؤكد أستاذ علوم اللغة في جامعة بيرزيت الدكتور ناصر الدين أبو خضير أن عدد قرى محافظة القدس في عهد الانتداب البريطاني بلغ سبعين قرية، وفي دراسة له رصد قصص التسميات والدلالات اللغوية لجزء منها وجمعها في بحث أكاديمي.

وقال أبو خضير للجزيرة نت خلال لقاء مباشر لصفحة القدس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إن بحثه اقتصر على أسماء قرى محافظة القدس لما للمدينة من أهمية في الصراع الدائر بشأن عروبتها ومحاولات تهويدها.

وأشار إلى أن اسم قريته شعفاط دفعه للبحث عن أصل التسمية ومن أين جاءت، وهنا بدأت رحلة الاستكشاف، فتوصل إلى أن أسماء قرى القدس تقسم إلى ثلاث مجموعات من حيث أصولها الاشتقاقية، أولها الأسماء ذات الأصول غير السامية، ومنها قرية قلندية التي يعتقد أن أصل تسميتها كردي.

والمجموعة الثانية هي الأسماء العربية والمعربة، وتنتمي 11 قرية مقدسية إلى هذه المجموعة، نذكر منها قرية شعفاط، والراجح أن الاسم عربي، وجمع لكلمة "شعفة" بمعنى رأس الجبل، والشعف هو ما ارتفع من الأرض وعلا.

وتضم المجموعة الثالثة الأسماء الكنعانية والآرامية، ومنها 21 اسما لقرى القدس، من بينها جبع والجيب وحزما ورافات والرام والطور وسلوان ولفتا والمالحة وغيرها.

وبحسب أستاذ علوم اللغة، فإن اسم قرية سلوان الواقعة جنوب المسجد الأقصى عليه اختلافات كثيرة، خاصة أن الروايات التوراتية تحاول إثبات أحقيتها في المكان من خلال الاستعانة بأصل التسمية التي تقول إنه عبري.

ويفند أبو خضير هذا الرأي بأنه من المستبعد أن تكون سلوان مشتقة من الفعل "شيلوح" بالعبرية لاستحالة قلب صوت الحاء إلى نون أو ميم، مرجحا أن يكون الاسم مشتقا من الجذر السامي "شلا" الذي يقابل "سلا" في العربية، والذي يعني الهدوء والسلوان.

خلال البث المباشر الذي تم مساء أمس الأحد تطرق أبو خضير إلى اللغات التي مرت على فلسطين عبر العصور، ومنها السامية الشمالية والجنوبية، مبينا أن فلسطين عاشت فترات لغوية كثيرة تداخلت في ما بينها حتى فترة الفتح الإسلامي واعتماد اللغة العربية.

ووفقا لأبو خضير، فإن هذا التداخل وغياب الفواصل الزمنية الدقيقة بين الحقب التاريخية المتعاقبة سببا صعوبة كبيرة خلال إعداد البحث.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يحرم الاحتلال الإسرائيلي المواطنين الفلسطينيين في بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة من أراضيهم بالمصادرة والجدار العازل، ويمنع سكانها من التوسع، في وقت يطلق العنان للاستيطان وأنيابه.

المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة