دوري العائلات.. يعمر القدس ويجمع أهلها

شاركت 73 عائلة مقدسية في دوري العائلات الأول من نوعه في القدس ويستمر شهرين (الجزيرة نت)
شاركت 73 عائلة مقدسية في دوري العائلات الأول من نوعه في القدس ويستمر شهرين (الجزيرة نت)
جمان أبوعرفة-القدس

يمارس الشاب جواد عويضة (18عاماً) رياضة كرة القدم منذ ست سنوات، ويشارك اليوم مع لاعبين من عائلته في دوري العائلات المقدسية الذي انطلق الأسبوع الماضي، ويستمر شهرين على أرض ملعب جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي داخل أسوار مدينة القدس.

يقول جواد للجزيرة نت إن الكثير من أفراد عائلته أصرّوا على المشاركة رغم عدم احترافهم اللعب، وذلك حرصا منهم على تثبيت اسم عائلتهم وتواصلهم مع باقي العائلات المقدسية.

وشاركت نحو 73 عائلة مقدسية في الدوري الأول من نوعه، الذي يعد امتدادا لدوري "الحارات المقدسية" الذي انطلق عام 2012 بمنحة من رجل الأعمال المقدسي منير الكالوتي ضمن مشروع "شبابك يا قدس"، وتنفيذ جمعية برج اللقلق للعمل المجتمعي وإشراف من مؤسسة التعاون.

يقول المدير التنفيذي لبرج اللقلق منتصر ادكيدك للجزيرة نت إنهم قرروا توسيع نطاق دوري الحارات ليشمل جميع العائلات في القدس، حيث تجري أربع مباريات يومياً بين ثمانية عائلات بواقع نصف ساعة لكل منها، يخرج خلالها الخاسر من المرة الأولى، أما الفائز فيتأهل للتصفيات النهائية.

تجتمع الفرق المشاركة يوميا على مائدة العشاء وتتبادل الصور الجماعية والدروع التكريمية (الجزيرة)

إعمار ودعم
ترشح كل عائلة 15 لاعباً من أبنائها للمشاركة في الدوري، ويؤكد ادكيدك أن بعض اللاعبين مصنفون في الدوري الفلسطيني ويمارسون تدريباتهم  في ملاعب القدس وملعب برج اللقلق الذي يفتح أبوابه أمامهم بعد السابعة مساء كل يوم، أما قبيل ذلك فيمتلئ بأكثر من مئتي طفل وشاب يتلقون تدريبات على مدار الأسبوع في لعبة كرة القدم.

فاقت أعداد العائلات الراغبة في المشاركة توقعات المنظمين، حيث وصل عدد اللاعبين إلى 2500 من عائلات مختلفة، ويبيّن مدير البرنامج الرياضي في جمعية برج اللقلق وصاحب فكرة دوري العائلات نهاد زغيّر أنه سيتم إطلاق نسخة ثانية بعد انتهاء الأولى بسبب حجم الإقبال الكبير.

ويضيف للجزيرة نت أن العائلات تأتي من كافة بلدات وأحياء القدس، حيث يدخل أسوار المدينة يومياً أكثر من ألف شخص يصلون في المسجد الأقصى قبل المباراة ويدعمون أصحاب المحلات التجارية، خاصة الرياضية منها، كما أن لكل عائلة طقوساً مختلفة للاحتفال بفريقها؛ ففريق الجالية الأفريقية يتميّز باستقبال يختلف عن العائلات التي تنحدر من مدينة الخليل وغيرها من المدن الفلسطينية، الأمر الذي يشّكل تنوعاً تراثياً على أرض الملعب.

يهدف دوريّ العائلات المقدسية إلى المحافظة على علاقات المودة بين أفرادها وبناء جسور التواصل بينهم من خلال الإطار الرياضي.

ولم يخف ادكيدك والزغيّر تخوفهما في البداية من حدوث توتر وخلافات بين العائلات المتنافسة بسبب النتيجة، لكن ذلك الخوف تبدد بعد اقتراب الأسبوع الثاني على الانتهاء، حيث لم تسجل أي حالة نزاع، بل تجتمع الفرق يومياً مع نهاية المباريات على مائدة عشاء تنظمها جمعية برج اللقلق.

تتمتع الفرق المشاركة بروح رياضية ظهرت جلية منذ بداية الدوري (الجزيرة)

تطبيق خاص
ويتبادل أبناء العائلات الدروع التكريمية ويلتقطون الصور الجماعية، كما يقوم القائمون على الدوري  بالتحدث إلى الفرق وتوعيتها قبل بداية المباراة.

ويتابع جمهور الدوري أوقات المباريات ونتائجها وصور الفرق على تطبيق رقمي خاص بالدوري يمكن تحميله من خلال تطبيق جمعية برج اللقلق المجاني المتوفر في المتاجر الإلكترونية.

ويعد مشروع "دوري العائلات المقدسية" واحداً من عشرات المشاريع الهادفة التي أطلقتها جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي وتستهدف كافة شرائح المجتمع في مدينة القدس.

وتأسست جمعية برج اللقلق عام 1991م للمحافظة على أرض برج اللقلق التي خطط الاحتلال للاستيلاء عليها وبناء 240 وحدة استيطانية، وهي مؤسسة غير ربحية مسجلة لدى السلطة الفلسطينية وتتبع مجلس الشباب الأعلى والرياضة، كما تقع على مساحة تسعة دونمات (تسعة آلاف متر مربع) في الركن الشمالي الشرقي داخل سور القدس.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تأسس المعهد الرياضي بالقدس عام 1987 ليقدم تدريبا رياضيا في ثلاثة مجالات: لياقة بدنية، وفنون الدفاع عن النفس، وبناء الأجسام، وتمكن منتسبو النادي من حصد جوائز محلية ودولية.

3/1/2017

أبرز مشاركات نادي الموظفين قبل الاحتلال وأهمها لقاءان مع فرق منتخب جيش التحرير الجزائري عامي 1958 و1962 دعما للثورة الجزائرية من الجمهور الفلسطيني والمقدسي.

14/7/2016

يقدم المدير التنفيذي لجمعية برج اللقلق منتصر دكيدك ملخصا عن تاريخ الجمعية والأعمال التي تقوم بها، في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.

19/4/2016

يشرح أستاذ الخزف والسيراميك في جمعية مركز برج اللقلق المجتمعي أدهم حمايل كيفية صناعة الفانوس المقدسي من قبل الأطفال وذويهم تحت إشرافه، مشيرا إلى خطوات صناعة هذا الفانوس.

6/6/2016
المزيد من رياضي
الأكثر قراءة