عـاجـل: مراسل الجزيرة: إصابات في انفجار سيارة مفخخة بمدينة القامشلي شمال شرقي سوريا

أسبوع "ما نسينا" بالدوحة يحيي ذاكرة فلسطين

الأسبوع تنظمه مجموعات ومبادرات شبابية فلسطينية تزامنا مع الذكرى المئوية لوعد بلفور (الجزيرة)
الأسبوع تنظمه مجموعات ومبادرات شبابية فلسطينية تزامنا مع الذكرى المئوية لوعد بلفور (الجزيرة)

تتواصل في العاصمة القطرية الدوحةفعاليات الأسبوع التضامني مع القضية الفلسطينية "ما نسينا" الذي تنظمه مجموعات ومبادرات شبابية فلسطينية تزامنا مع الذكرى المئوية لوعد بلفور.

ويهدف الأسبوع إلى الوقوف على المعاناة التي تسبب بها هذا "الوعد المشؤوم" الذي أدى إلى احتلال الأرض وتدمير القرى والبلدات وقتل أهلها أو تهجيرها. كما يأتي هذا الأسبوع تأكيدا لحق الشعب الفلسطيني في العودة وتقرير مصيره.

واحتضنت قاعة المعارض في "غيت مول" معرض "فلسطين حكاية قرن" الذي يتواصل على مدار أسبوع ويضم مجموعة قيّمة من الصور التي تحكي قصة الشعب الفلسطيني منذ مئة عام، وتثبت وجود الفلسطينيين على الأرض قبل إصدار الوعد الذي انتهك حق شعبها.

وفي ندوة "مقاومة التطبيع" قدم الدكتور علي السند شرحا مفصلا للآثار المترتبة على وعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو على فلسطين والمنطقة العربية، وتحدث عن أهمية مقاطعة إسرائيل وأثر ذلك في تجريمها دوليا.

كما تضمنت فعاليات الأسبوع عرض فيلم "طريق بلفور" ومناقشته بمشاركة أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة قطر ماهر أبو منشار الذي تحدث عن الآثار الكارثية التي تسببت فيها بريطانيا بحق الفلسطينيين والشعوب التي استعمرتها وانتهكت حقوقها.

وأقيمت مناظرة طلابية حول "مفهوم المقاومة"، انقسم فيها المتناظرون إلى فريقين أحدهما يؤيد حق الفلسطينيين في استخدام جميع أدوات المقاومة في النضال ضد المحتل، بينما يرى الطرف الثاني أن عليهم الاكتفاء بالمقاومة السلمية.

معرض أروقة القضية من ضمن فعاليات الأسبوع (الجزيرة)

متاهة القضية
وانطلق خلال الأسبوع معرض "متاهة أروقة القضية" في مركز كتارا للفن، الذي عُني بعرض أهم المحطات التاريخية للقضية الفلسطينية منذ مئة عام، بأسلوب تفاعلي.

وتتواصل فعاليات الأسبوع بندوة باللغة الإنجليزية لمصور "الجزيرة بلاس" مؤمن بناني الذي سيقدم تجربته في تغطية الأحداث الأخيرة بالقدس بعيون عربية.

كما سينظم معهد الدوحة للدراسات العليا محاضرة أخرى لمناقشة فيلم "طريق بلفور" يقدمها أستاذ الدراسات الشرق أوسطية بجامعة نورث ويسترن خالد الحروب.

ويختتم أسبوع "ما نسينا" يوم الثلاثاء المقبل فعالياته بمعرض صور "حكاية قرن" الذي يقام في صالة المعارض في "غيت مول".

وكانت فعاليات الأسبوع انطلقت بندوة نظمت في جامعة قطر حول آخر التطورات بمدينة القدس شاركت فيها مراسلة قناة الجزيرة نجوان سمري.

كما شهد اليوم الأول في الأسبوع تنظيم غرفة تغريد للوسم العالمي #Balfour100 بمشاركة الفعاليات الشبابية، وذلك في مقهى الجزيرة الإعلامي بالحي الثقافي "كتارا" في العاصمة الدوحة.

ويشارك في تنظيم هذا الأسبوع عدد من المجموعات الشبابية من بينها مجموعة الروزنا الشبابية، ومجموعة شباب نادي إيلياء، ورابطة "شباب لأجل القدس" وفرعها النسائي، و"شباب قطر ضد التطبيع"، والمجلس التمثيلي لطلاب جامعة قطر، والمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، ونادي المناظرات في قطر.

المصدر : الجزيرة