الاحتلال يمهد لهدم حي سكني بضواحي القدس

تعريزات للاحتلال في محيط عمارات سكنية مهددة بالهدم بحي كفر عقب شمال القدس (ناشطون)
تعزيزات الاحتلال في الحي المهدد بالهدم (ناشطون)

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة خبراء متفجرات، فجر اليوم الأربعاء حي المطار في حي كفر عقب القريب من الحاجز العسكري في قلنديا شمال القدس المحتلة، وداهمت مبان مهدّدة بالهدم بحجة عدم الترخيص، وبذريعة القرب من الجدار العازل.

وأفاد مسؤول منطقة قلنديا وكفر عقب في محافظة القدس زكريا فيالة أن سلطات الاحتلال بدأت بإقامة خيام وراء الجدار المقابل للحي، وإخلاء من تبقى من العائلات من منازلهم.

وداهمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في الشقق السكنية المهددة بالهدم لصالح شق شارع بمحاذاة الجدار الذي يفصل البنايات عن أرض المطار، وبحجة البناء دون ترخيص.

من جهته حذر محافظ ووزير شؤون القدس عدنان الحسيني، من مغبة ممارسات وإجراءات بلدية الاحتلال بالقدس، فيما يخص قرار هدم ست بنايات سكنية في بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة.

وقال الحسيني في بيان صحفي "يبدو أن المحاولات القانونية وصلت الى طريق مسدود وهناك ترتيبات لهدم البيوت"، مضيفا أنهم سيلجأون لمؤسسات المجتمع المدني وحقوق الإنسان للضغط على سلطات الاحتلال للتراجع عن عملية الهدم.

وأشار إلى أن إجراءات وممارسات الاحتلال المتمثلة في تنفيذ عملية الهدم، ستؤدي إلى تشريد أكثر من 150 عائلة مقدسية، متطرقا إلى الآثار السلبية التي قد تنتج عن عمليات التفجير للشقق والمباني السكنية المجاورة.

وتسعى سلطات الاحتلال بدفع من رئيس بلدية الاحتلال بالقدس نير بركات لهدم حي سكني قريب من حاجز قلنديا في كفر عقب خارج الجدار العازل، وستنفذ عمليات الهدم بحماية الشرطة وجيش الاحتلال خلال شهر بحجة البناء غير المرخص، وذلك بهدف شق طريق رئيسي إلى القدس.

ويدور الحديث عن نحو 150 شقة سكنية بينها عشرات الشقق المأهولة في ست بنايات ضخمة، ويتخوف الكثير من العائلات التي اشترت شققا جديدة من السكن فيها بسبب التهديد بالهدم.

المصدر : الجزيرة