مئات المستوطنين اقتحموا الأقصى خلال أسبوع

المستوطنون يقتحمون الأقصى وسط تعزيزات عسكرية إسرائيلية (ناشطون)
المستوطنون يقتحمون الأقصى وسط تعزيزات عسكرية إسرائيلية (ناشطون)

كثف المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، ورصدت وسائل إعلام فلسطينية اقتحام نحو خمسمئة مستوطن للمسجد المبارك خلال الأسبوع الماضي.

وأفادت وكالة "قدس برس" أن المستوطنين نفذوا اقتحاماتهم في ظل الحماية التي توفرها لهم أعداد كبيرة من عناصر من الشرطة الإسرائيلية.

وأضافت أن من بين العدد الإجمالي للمُقتحمين أربعين مستوطنا من فئة الطلاب اليهود الذين يُسمح لهم بالتجول في باحات المسجد الأقصى دون تحديد مسار لهم، ما عدا دخول المصليات المسقوفة، ويرافقهم أحد الضباط الإسرائيليين.

وأشارت الوكالة إلى أن 11 من عناصر الأمن الإسرائيلي وشرطة الاحتلال اقتحموا المسجد خلال الأسبوع الماضي، ضمن جولات استكشافية.

وتقوم قوات خاصة مدججة بالسلاح على تأمين الحماية للمستوطنين في باحات المسجد الأقصى، وتُرافقهم منذ لحظة دخولهم من باب المغاربة وحتى خروجهم من باب السلسلة، كما لا تسمح شرطة الاحتلال لحراس المسجد الأقصى بالاقتراب من المستوطنين لمسافة تصل نحو مئة متر.

وكانت السلطات الإسرائيلية أبعدت خلال هذه الفترة المرابطتين المقدسيتين هنادي حلواني وخديجة خويص عن المسجد الشريف لمدة ستة شهور، بحجة وجود "معلومات استخباراتية سريّة" عنهما تخص أمن الاحتلال.

كما استهدفت بلدية الاحتلال الأسبوع الماضي الحافلات التي تُقلّ مصلين فلسطينيين من داخل الخط الأخضر إلى المدينة المقدسة، وحررت لها مخالفات سير دون مبرر.

المصدر : الصحافة الفلسطينية