مؤتمر طبي دولي بالقدس يبحث اضطرابات النوم

مؤتمر القدس هو الأول من نوعه في العالم العربي الذي يسلط الضوء على مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم (الجزيرة)
مؤتمر القدس هو الأول من نوعه في العالم العربي الذي يسلط الضوء على مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم (الجزيرة)
أسيل جندي-القدس

انطلقت في مدينة القدس المحتلة أعمال المؤتمر الفلسطيني الدولي لاضطرابات النوم وأمراض المفصل، وهو المؤتمر الأول من نوعه في العالم العربي الذي يسلط الضوء على مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم.

ويسعى المؤتمر من خلال ورشات العمل والمحاضرات التي تستمر على مدار يومين، لتوعية الفلسطينيين بهذه المشكلة الصحية التي قد يؤدي إهمالها إلى مضاعفات كثيرة.

ويستهدف المؤتمر الأطباء في فلسطين لتعريفهم بتخصص طب النوم الحديث، وتأهيلهم للتعامل مع المشكلات الناتجة عن اضطراب النوم.

ويشارك في المؤتمر 25 طبيبا محاضرا، منهم عشرة قدِموا لإلقاء المحاضرات من أميركا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والسويد، فضلا عن 15 طبيبا فلسطينيا.

ونقلت صفحة القدس على موقع فيسبوك -في بث مباشر- وقائع انطلاق المؤتمر الذي يشارك به نحو ثلاثمئة طبيب وطبيبة فلسطينية.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الطبيب ناصر الخياط إن انقطاع التنفس أثناء النوم شائع لدى الكبار والصغار في فلسطين، لذلك كان لا بد من التركيز على آلية تشخيص هذا الاضطراب وعلاجه بالوسائل الحديثة من خلال المحاضرين في المؤتمر.

وأشار الخياط إلى عدم توفر دراسة محلية حول نسبة انتشار اضطرابات النوم في المجتمع الفلسطيني، لكنه تطرق لقيام أطباء الأسنان في القدس مؤخرا بإجراء دراسة ميدانية لفحص مدى انتشار اضطراب المفصل الفكي بين طلبة المدارس في الفئة العمرية بين 14 و18 عاما، وتبين أن 23% منهم يعانون من هذا الاضطراب.

وأرجع الخياط ذلك للضغوط التي يعاني منها الأطفال المقدسيون القابعون تحت الاحتلال، خاصة أثناء ذهابهم إلى المدارس وإيابهم منها.

بدوره قال رئيس اللجنة الفرعية لنقابة أطباء الأسنان في فلسطين رائد الجنيدي إن المؤتمر سيتمخض عنه تشكيل مجموعة فلسطينية لاضطرابات النوم والمفصل الفكي، تعنى بنشر المعرفة وطرق العلاج الحديثة في هذا المجال.


المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يستقبل مستشفى المطلع بالقدس نحو ثمانية آلاف مريض بالسرطان سنويا، بينهم 2500 مصابة بسرطان الثدي من الضفة الغربية وقطاع غزة، وتنظم على مدار العام نشاطات تثقيفية للكشف المبكر عن المرض.

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يدعو حكومة السلطة الوطنية لدعم المؤسسات الصحية بمدينة القدس المحتلة، ويعرب عن قلقه لوقف استقبال مرضى قطاع غزة المحولين للعلاج بمستشفى المطلع.

افتتح في مستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس المحتلة الفرع الثاني لـ”مدرسة الإصرار” الخاصة بتدريس الطلبة المرضى داخل المستشفى، في خطوة لضمان ديمومة التعليم لهؤلاء الطلبة المرضى.

طالبت نقابة العاملين في مستشفى جمعية المقاصد بالقدس بمحاكمة ضباط الاحتلال الذين اعتدوا على المستشفى والطواقم الطبية والمرضى يوم الجمعة الماضي، ونددت بالاقتحامات المستمرة للمستشفى.

المزيد من طبي وصحي
الأكثر قراءة