القدس في ثلاثينيات القرن الماضي

كان أهم تحد أمام الإعلامية في قناة الجزيرة روان الضامن خلال إعداد برنامجها الوثائقي "النكبة" هو إيجاد فيديوهات أرشيفية للفلسطينيين وحياتهم قبل النكبة، وهي صور حاولت الدعاية الصهيونية إخفاءها ذلك الوقت.

وتقول الإعلامية إنه في الوقت الذي وثقت فيه دور السينما الغربية حياة اليهود والبريطانيين خلال الانتداب البريطاني، فإن صورة الحياة الفلسطينية كانت غائبة، إلى أن وجدت بعد شهور من البحث بعض الصور المغيبة في المتحف البريطاني بلندن.

هذا المقطع من حلقة "جذور المؤامرة" من وثائقي "النكبة" يقدم حياة الفلسطينيين في القدس في ثلاثينيات القرن الماضي، ويظهر أسواقها الحية وحركة السكان والتجار النشطة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كانت قرية القسطل غرب القدس أولى القرى التي هاجمتها العصابات الصهيونية في الثاني من أبريل/نيسان 1948، حيث سعت للسيطرة عليها وعلى قلعتها الأثرية بحكم موقعها الإستراتيجي.

يبيّن هذا الكتاب أن المعتقد الأبرز في الخطاب العام الإسرائيلي تجاه النكبة يكمن في ثلاثة ادعاءات تراكمية هي: إنكار وقوعها، والنظر إليها كبدعة هدفها نزع شرعية إسرائيل، والتنكر للمسؤولية عنها.

تحيي تونس الذكرى 69 لأحداث النكبة الفلسطينية ضمن فعاليات مهرجان فلسطين الدولي الثالث للفن المعاصر بالعاصمة التونسية بشعار "على طريق القدس" ويضم عشرات اللوحات التشكيلية التي تعكس معاناة الفلسطينيين.

المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة