ليالي القدس… نضال ثقافي بالمدينة المحتلة

ليالي القدس مهرجان ثقافي يسعى إلى إنعاش الحياة الثقافية في شوارع القدس المحتلة والتي تراجعت بسبب الاحتلال.

وانطلق المهرجان الخميس الماضي بحفل زفاف شعبي، ويستمر حتى بعد غد الجمعة متضمنا نحو خمسين فعالية تشمل عروضا شعبية وفنون المسرح والغناء والموسيقى وأعمالا حرفية ويدوية.

وأبدى مشاركون في المهرجان الذي تنظمه شبكة فنون القدس وخمس مؤسسات أخرى عن ارتياحهم لمساهمة الفعالية في إحياء المدينة المقدسة ليلا بعد أن كانت تطفئ أنوارها بعد مغيب الشمس.

ويمتع ضيوف المهرجان بصرهم بلوحات فنية بمعرض تنظمه مؤسسة الحوش الفلسطيني. ويشير الفنان التشكيلي عاهد ازحيمان إلى مشاركة فلسطينيين من القدس والضفة وغزة والأراضي المحتلة عام 1948.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تعيش مدينة القدس المحتلة ما يمكن وصفه بزوبعة ثقافية، وذلك ضمن مشروع "رسائل" الهادف لتعزيز الهوية الفلسطينية والذي تقوم عليه عدة مؤسسات ثقافية بالمدينة المقدسة.

لم تدرس الشابة المقدسية حنين جابر الإخراج السينمائي، لكن أعمالها حصدت جوائز باسم فلسطين والقدس، كان آخرها الأسبوع الماضي جائزة كلاكيت ذهبية عن فيلمها "الطوق الأبيض" في المهرجان اللبناني للسينما.

أكد ناشطون وعلماء وأئمة ضرورة الدفاع عن قبلة المسلمين الأولى ودعم صمود الشعب الفلسطيني المرابط على أرضه مدافعا عن الأمة في تصديه للاحتلال وإفشال جميع مخططاته للسيطرة على الأقصى.

انطلقت في مدينة القدس مساء أمس فعاليات مهرجان القدس للفنون الشعبية وسوق الزيتون، وكانت أولى فعاليات المهرجان -الذي ينظمه مركز يبوس الثقافي- إحياء التراث الشعبي الفلسطيني بزفة شعبية.

المزيد من فني وثقافي
الأكثر قراءة