مصادر إعلامية: نفق بحجم مترو أسفل القدس

نفق طولي يصل بين نفق حمام العين والنفق الغربي بطول 200متر على الأقل
الحديث يدور عن نفق جديد بعرض سبعة أمتار ونصف وطول سبعمئة متر (الجزيرة نت-أرشيف)
أفاد مركز إعلامي فلسطيني استنادا إلى وسائل إعلام إسرائيلية أن سلطات الاحتلال تواصل الحفر أسفل القدس، وتحديدا أسفل حي سلوان والمسجد الأقصى، مشيرا إلى أن أحد هذه لأنفاق بحجم مترو.

وذكر المركز الإعلامي لشؤون القدس والأقصى (كيوبرس) في تقرير له اليوم، أن الحديث يتكرر في الآونة الأخيرة عن حفريات في بلدة سلوان، وما يشبه تكوين مدينة يهودية تحت الأرض تمتد من وسط بلدة سلوان جنوبًا وتخترق الجدار الغربي للمسجد الأقصى وأسفل البلدة القديمة.

وقال المركز الإعلامي إن الحفريات التي تقوم عليها سلطة الآثار الإسرائيلية تمر أسفل المدرسة العمرية في الجهة الشمالية من الأقصى، وتصل إلى منطقة باب العمود وتحديدًا إلى مغارة الكتان شمال القدس القديمة.

وأضاف أن الحديث يدور عن "حفريات سرية" أسفل المسجد الأقصى وحوله يمنع تصويرها أو دخول الجمهور العام إليها، مستشهدا بتصريحات لأستاذ علم الآثار في جامعة تل أبيب وأحد مؤسسي مركز "عيمق شافيه" المتخصص في الآثار رافي غرينبرغ أكد فيها لصحيفة هآرتس قيامه "خفية وسرًّا، بحفر نفق بحجم قطار تحت الأرض (مترو)، في قلب القدس القديمة ومحيطها، ابتداء من منطقة عين سلوان باتجاه المسجد الأقصى، سيتم تقويته بالباطون والحديد".

وأكدت هآرتس تفاصيل عن بعض الحفريات السرية، من ضمنها حفريات في وسط بلدة سلوان يتم الدخول إليها تحت الأرض عن طريق باب حديدي يصل إلى داخل نفق قصير يؤدي إلى عدة غرف وقاعات، مشيرة إلى إغلاق هذه المنطقة أمام الجمهور.

ووفق هآرتس فإنه يُحفر في هذه الأيام نفق طويل وعريض جدا، وسيتم خلال سنوات إكمال مساره ليمتد على طول 700 متر من عين سلوان حتى حائط البراق، وسيكون عرض النفق سبعة أمتار ونصف، وسيزوّد بشبكة إضاءة ولافتات ليكون في النهاية بمثابة شارع سريع تحت الأرض في القدس.

ووفق المركز الإعلامي فإن مقطعا من الشارع أو النفق المذكور، تم حفره قبل نحو 12 سنة على طول 60 مترا وبعرض مترين ونصف، وفي العامين الأخيرين جدد الحفر في مقطع آخر منه، وحتى الآن تم حفر 120 مترا وعلى عرض سبعة أمتار ونصف.

وتحدثت هآرتس عن مخطط آخر وهو إجراء حفريات واسعة تحت ساحة البراق -حي المغاربة المهدوم- وإيجاد ساحة صلاة يهودية سفلى، مشيرة إلى تجهيز هذا المخطط وتجميده مؤقتا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أطلق الاتحاد العالمي لعلماءالمسلمين حملةعالمية لدعم المرابطين في المسجدالأقصى، ودعا لتخصيص يوم الجمعة 25 ديسمبر يوما تضامنيا مع المسجد الأقصى

أطلق الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين حملة عالمية لدعم المرابطين في المسجد الأقصى بالقدس، ووجه رسالة إلى أعضاء الاتحاد حول العالم دعاهم لتخصيص اليوم الجمعة للتضامن مع الأقصى.

Published On 24/12/2015
1-حفريات جديدة ينفذها الاحتلال أسفل الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى باتجاه الجنوب، إضافة لأسفل الجدار الغربي باتجاه الشمال والتي وصلت إلى أسفل باب المغاربة وحائط البراق الجزيرة

لم تتوقف عمليات تهويد الأقصى وما حوله منذ احتلال القدس حتى باتت شبكة ضخمة من الأنفاق تطوقه من الأسفل، ومؤخرا كثّفت “سلطة الآثار الإسرائيلية” حفرياتها حتى بلغت أساسات المسجد.

Published On 6/4/2016
حي سلوان في القدس

وصفت شخصيات فلسطينية مقدسية سياسة إسرائيل الرامية للسيطرة على منازلهم في الأحياء العربية بالمدينة المحتلة بـ”الحرب النفسية” الرامية لتسهيل ضرب المقدسيين، والسيطرة على مناطقهم تمهيدا لتقسيم المسجد الأقصى.

Published On 21/1/2016
2-المسجد الأقصى المبارك مجموعة من المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال

سلّمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي بالقدس المحتلة كلّا من مدير الأملاك الوقفية بالقدس والمسجد الأقصى ناجح بكيرات والخبير بشؤون القدس جمال عمرو قرارا بإبعادهما لمدة ستة أشهر عن المسجد الأقصى ومحيطه.

Published On 3/2/2016
المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة