شاهد: حائط البراق.. الأثر الباقي من الإسراء والمعراج

حائط البراق هو الحائط الغربي للمسجد الأقصى المبارك، ويمتد طوله 55 مترا وارتفاعه نحو 15 مترا، ويقع بجانب باب المغاربة.

وسمي بهذا الاسم لارتباطه بحادثة الإسراء والمعراج، حيث ربط الرسول صلى الله عليه وسلم دابته التي نقلته من مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى والتي تسمى "البراق" في هذا الحائط، ومن ثم عرج به إلى السماء.

مر حائط البراق بعدة مراحل تاريخية من البناء والتجديد من العهد الروماني ثم المملوكي ثم العثماني، وسميت إحدى أبرز ثورات الشعب الفلسطيني باسمه وهي "ثورة البراق" عام 1929، ومنه انتقلت إلى جميع أنحاء فلسطين ولعام كامل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

معالم الأقصى.. سبيل قايتباي

سبيل قايتباي عين مياه شهيرة تقع بالطرف الغربي لصحن الصخرة في الساحات الغربية للمسجد الأقصى. بُني فوق الطرف الشمالي الغربي لمصطبة واسعة تحمل نفس الاسم.

Published On 9/7/2017
مزولة المسجد الأقصى شامخة أعلى البائكة الجنوبية وتطل على المسجد القبلى جنوباً

تعتبر مزولة المسجد الأقصى أحد المعالم الفلكية التي تزين البائكة الجنوبية لقبة الصخرة المشرفة. وبعد عقود طويلة على بنائها، لا تزال دقيقة في مواقيتها إذا ما تمت قراءتها بطريقة صحيحة.

Published On 14/5/2017
جولة في المسجد الأقصى

جولة افتراضية داخل المسجد الأقصى ثالث أهم مكان مقدس بالنسبة للمسلين، تقودنا إلى أبرز معالمه، ويشكل المسجد الأقصى نحو سدس مساحة البلدة القديمة جنوب شرق القدس، وله عدة أبواب.

Published On 27/9/2017
باب المجلس- أحد أبواب الأقصى

ارتبط اسم باب المجلس مؤخرا بتحرك المقدسيين رفضا للبوابات الإلكترونية التي وضعها الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى، وكان يؤمه المقدسيون يوميا للاعتصام ورفض إجراءات الاحتلال.

Published On 4/8/2017
المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة