الحموري: الاحتلال يلاحق المؤسسات المقدسية

القدس-مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري
الحموري: الاحتلال يلاحق المؤسسات المقدسية لدورها في تثبيت المقدسيين داخل مدينتهم (الجزيرة نت)

محمد محسن وتد-القدس

ساهمت مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية وإلى حد ما في تثبيت المقدسيين داخل مدينتهم، وشكلت نشاطات هذه الجمعيات تحديا لمخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة لتفريغ المدينة من سكانها الفلسطينيين، والمضي قدما بمشاريع التهويد والاستيطان.

ويقول مدير مركز القدس للتنمية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية زياد حموري في حوار مع الجزيرة نت إن المؤسسة الإسرائيلية في هذه المرحلة -خصوصا- تتصدى لدور الجمعيات والفعاليات الخيرية، محاولة إعاقة مشاريعها ودورها في إسناد ودعم المقدسيين اجتماعيا واقتصاديا وحقوقيا.

وحسب الحموري، فقد وجدت المؤسسات الفلسطينية ذاتها في عين العاصفة الإسرائيلية بتجفيف مصادر التمويل، حيث باتت مطاردة ومحاصرة ومهددة بالإغلاق في ظل صمت المجتمع الدولي والتنكر لقرارات الأمم المتحدة وغياب دور فاعل للعالمين العربي والإسلامي بإغاثة وتعزيز صمود المقدسي.

ويضيف أن إغلاق الجمعيات بات السلاح الإسرائيلي لحسم معركة الصراع على القدس، بما في ذلك الهدم والتشريد والمساومة على لقمة عيشه وتضييق الخناق عليه بإثقال كاهله بالضرائب والديون لمؤسسات الاحتلال.

وأوضح أن الجمعيات تقوم بالمساعدة والإغاثة، لكن هذا غير كاف، مؤكدا أنها لا تقوم اليوم بأكثر من 20% من الدور المتوقع منها.

وقال إن الحصار الإسرائيلي للجمعيات وإشكال التمويل دفعا الكثير من المؤسسات الفلسطينية إلى إغلاق أبوابها، مشيرا إلى إغلاق ثلاثين جمعية ومؤسسة مقدسية بادعاءات مختلفة مثل "أن الإسرائيليين غير معنيين بالوجود الفلسطيني" في القدس، بغض النظر جمعيات أو مواطنين.

وشدد على الضرورة الملحة لمساعدة وتمويل هذه المؤسسات من أجل الاستمرارية والنشاط لتحقيق ولو كان جزءا من أهدافها ورسالتها.

وتحدث مدير مركز القدس أيضا عن الأسباب والدوافع لإطلاق مثل هذه الفعاليات تحديدا بعد الاحتلال، ومقومات وجودها وتحديات استمرارها في ظل مخططات محاصرتها، فضلا عن دورها في تعزيز صمود المقدسيين.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

People walk on the compound known to Muslims as the Noble Sanctuary and to Jews as Temple Mount in Jerusalem's Old City October 26, 2015. Monday's visit to the compound was low-key by most standards - no fighting broke out, no one was ejected by the police, everyone left calmly and life returned to normal. But in critical ways it cut to the heart of an issue fuelling the worst violence between Palestinians and Israel in years: whether the status quo at the site, also known as the Al-Aqsa mosque compound, is being properly enforced. REUTERS/Ammar Awad

تباينت ردود الفعل الفلسطينية والإسرائيلية بشأن قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) رفض المصطلح الإسرائيلي “جبل الهيكل” واعتماد الاسم العربي الإسلامي للمسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة.

Published On 20/4/2016
القدس - احتفالات بموسم النبي موسى (عليه السلام) ) بدعم من وكالة تيكا

تراقب مراكز بحثية إسرائيلية عن كثب الجهود التركية لمساعدة السكان الفلسطينيين في القدس، مبدية قلقها مما اعتبرته تزايدا في النشاط التركي من خلال دعم مؤسسات مقدسية وترميم مبان فلسطينية.

Published On 22/4/2016
إسرائيل تتطلع لحظر تسويق المنتجات الفلسطينية ومنها الزراعية بأسواق القدس والداخل الفلسطيني بزعم أنها تشكل خطرا على صحة المستهلك، القدس المحتلة آذار مارس 2016.

أعاد قرار وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل حظر تسويق المنتجات الفلسطينية في أسواق الداخل الفلسطيني والقدس المحتلة، السجال بشأن الجدوى من الاتفاقيات الاقتصادية المبرمة بين السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

Published On 24/4/2016
فيسبوك في مرمى الهوس الأمني الإسرائيلي

اعتقلت السلطات الإسرائيلية نحو 150 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس الشرقية، لممارستهم حرية الرأي والتعبير على مواقع التواصل الاجتماعي أثناء الهبة الشعبية الفلسطينية، حسب هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

Published On 12/3/2016
المزيد من اجتماعي
الأكثر قراءة