"حقكم" و "نصيحة" لمساعدة المقدسيين حقوقيا

موقع "حقكم" وتطبيق "نصيحة" أطلقا من القدس الخميس الماضي (الجزيرة نت)
موقع "حقكم" وتطبيق "نصيحة" أطلقا من القدس الخميس الماضي (الجزيرة نت)

هبة أصلان-القدس

سعيا منها لتسهيل وصول المساعدات والخدمات القانونية إلى الفلسطينيين، ورصد انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحقهم، أطلقت مؤسسة الرؤيا الفلسطينية موقع "حقكم" وتطبيق "نصيحة".

وأعلن رئيس مجلس الإدارة عماد الجاعوني أن الموقع والتطبيق اللذين أطلقا الخميس الماضي سيساهمان في زيادة عدد الفلسطينيين بالمدينة القادرين على الوصول لحقوقهم والدفاع عنها، فضلا عن إمكانية تحويل المقدسيين لمحامين ومؤسسات حقوقية عن طريق الموقع الإلكتروني وتطبيق نصيحة.

وأكد الجاعوني ضرورة الاستفادة من التطور التكنولوجي وسهولة استخدام المواقع والتطبيقات على الهواتف المحمولة، وتسخيرها في خدمة الفلسطينيين في مدينة القدس.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الرؤيا الفلسطينية أن الموقع محاكاة لواقع القدس بأعين الشباب بحيث يعطيهم مساحة عن واقعهم القانوني والاجتماعي، موضحا أن "حقكم" هو طريقة لرصد الانتهاكات الإسرائيلية وإمكانية التفاعل معها وإيصالها إلى الرأي العام.

ووفق مديرة المشروع أمينة عبد الحق، سيتجه الموقع والتطبيق -اللذان أطلقا بدعم من سكرتاريا حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني- نحو تطبيق حملات ضغط ومناصرة على الجهات الدولية المعنية وصناع القرار الفلسطينيين، وزيادة وعيهم بواقع المدينة من خلال تزويدهم بمعلومات محدثة عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني. 

المصدر : الجزيرة