آثار العثمانيين في القدس

تسلم العثمانيون الحكم في القدس من المماليك، وتركوا فيها بصمتهم الخاصة وآثارهم التي حفظت لهم تاريخهم المشرق في المدينة المقدسة.

ومن بين أهم المعالم التي خلّفها العثمانيون في القدس تكية "خاصكي سلطان"، التي أنشأتها زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني، وأوقفت عليها عددا من المدن والبلدات، وكانت بمثابة أكبر مؤسسة اجتماعية في المدينة، ضمت نزلا لضيافة القادمين للقدس.

كما طوّر العثمانيون أسوار القدس وحصنوها تحسبا لأي غزو صليبي آخر، وكان للسلطان سليمان أثره البالغ في تطوير المدينة وإعمارها وتزويدها بالماء والتكايا.

للمزيد عن القدس وهويتها وتاريخها ومقاومتها، يمكنكم متابعة الجزء الثاني من برنامج الشاهد "القدس وحدها تقاوم/جولة وتذكرة".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بعيد العرش اليهودي

صوتت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم لصالح مشروع قرار “البلدة القديمة في القدس وأسوارها”.

Published On 26/10/2016
الاحتلال يستهدف مدرسة دار الأيام بالقدس

تتعرض مدرسة الأيتام الثانوية في البلدة القديمة من القدس لاقتحامات متكررة من جنود الاحتلال، وأسفر آخر اقتحام الأسبوع الماضي عن اعتقال عشرة طلاب سيفرج عنهم اليوم الجمعة بشروط.

Published On 21/10/2016
أعياد اليهود وبال على المقدسيين

يتحدث رئيس أكاديمية الأقصى للوقف والتراث الدكتور ناجح بكيرات عن الإجراءات التي ترافق أعياد اليهود وتأثيرها على القدس والمقدسيين، ومن ذلك تزايد أعداد مقتحمي المسجد الأقصى من المستوطنين.

Published On 24/10/2016
الاحتلال يستهدف مدرسة الأيتام في القدس

تتعرض مدرسة دار الأيتام في القدس لاقتحامات متواصلة من قبل جنود الاحتلال، بينما يتعرض مسؤولوها وطلبتها للملاحقة والاعتقال والإبعاد عن المدرسة والبلدة القديمة بالقدس.

Published On 25/10/2016
المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة