من معالم الأقصى.. سبيل قايتباي ومصاطب العلم

في ساحة الأقصى أسبلة عديدة، بعضها حديث العهد، لكن أشهرها سبيل قايتباي، وفي ساحاته أيضا مصاطب كثيرة بنيت في عهود مختلفة، وما زالت عامرة بالمصلين وطلبة العلم الذين يعتكفون بالمسجد وقتا طويلا.

ويقول الشيخ رائد صلاح في حديث لحلقة "صراع الوجود" من وثائقي الجزيرة "القدس وحدها تقاوم" إن مصاطب العلم مشروع إستراتيجي بلغ عدد الملتحقين به 1250 طالبا وطالبة يرابطون يوميا من الصبح وحتى العصر.

يذكر أن سلطات الاحتلال تعتقل حاليا الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية التي حظرها الاحتلال، وتلاحق المرابطين في المسجد الأقصى.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

الجامع القبلي هو الجزء المسقوف الذي تعلوه قبة رصاصية، ويقع جنوبي المسجد الأقصى المبارك جهة القبلة، ولهذا سمي “القِبلي”، وسمي أيضا بـ”الجامع” لأنه المصلى الرئيسي الذي يقف فيه خطيب الجمعة.

11/4/2016

تقع مكتبة المسجد الأقصى في الجزء الغربي من المسجد، وتعتبر امتدادا للمسجد القبلي، ويعود تاريخ بنائها إلى العهد الصليبي حيث بنيت ككنيسة داخل المسجد.

7/6/2016

ظلت الزاوية الهندية حتى عهد قريب رمزا يفد إليه الهنود عند زيارتهم القدس قبل الذهاب للحج أو بعده، منذ سبعمئة عام، وأنشأها الولي بابا فريد شكركنج.

10/4/2016

باب الرحمة أو ما يعرف بالباب الذهبي مكان تاريخي مهم يقع في الجدار الشرقي للمسجد الأقصى، وتحيط به مقبرة باب الرحمة، حيث يرقد الصحابيان عبادة بن الصامت وشداد بن أوس.

4/4/2016
المزيد من تاريخي
الأكثر قراءة