هل كان حائط البراق مقدسا عند اليهود؟

يؤكد عالم الآثار الإسرائيلي مئير بن دوف أن لا علاقة للحائط الغربي من المسجد الأقصى بهيكل اليهود، ويقول إن "حائط البراق" الذي يطلق عليه اليهود "حائط المبكى" ليس له قدسية وليس له أي خصوصية في التقاليد اليهودية، على الرغم من الصورة التي ترسمها المؤسسة الإسرائيلية لهذا الحائط في ذهن الجمهور.

ويؤكد المحاضر في جامعة القدس د. يوسف النتشة أن الملك الروماني هيرودس لم يقم بإعادة بناء الهيكل كما يزعم اليهود، لأنه كان أصلا وثنيا "فلماذا يقوم ببناء معبد ضخم لليهود؟" وهو الذي قام ببناء عدة معابد وثنية في فلسطين.

ويقول النتشة إن ضخامة الأسوار التي عثر على آثارها تحت ساحات المسجد الأقصى تدل على أنه ربما كان توسعا لقلعة عسكرية تكون مركزا للقوات الرومانية بالمنطقة.

للمزيد عن القدس وهويتها وتاريخها ومقاومتها، يمكنكم متابعة الجزء الأول من برنامج الشاهد "القدس وحدها تقاوم/ صراع الهوية".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

آلاف اليهود يتوافدون إلى باحة حائط البراق

توافد آلاف اليهود الأربعاء إلى باحة حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى، وأدوا ما تعرف بصلاة “بركة الحاخامات” التي يشارك فيها كبار حاخامات اليهود في العالم، وسط إجراءات أمنية مشددة.

Published On 30/9/2015
الموسوعة - حائط البراق Temple Mount area in Jerusalem with the Western Wall, Judaism's holiest site,

حذرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من المخاطر الجسيمة التي ستترتب على قرار بلدية الاحتلال الإسرائيلي بناء منشآت يهودية في ساحة البراق التابعة للمسجد الأقصى المبارك.

Published On 6/12/2015
ثورة البراق في فلسطين عام 1929

رسخت ثورة البراق التي انطلقت شرارتها في 15 أغسطس/آب 1929 في الوجدان العربي والمسلم أنه لن يمر أي اعتداء على المسجد الأقصى دون أن يدفع المعتدي الثمن.

Published On 13/4/2016
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة