نتنياهو يجري "مشاورات محدودة" وحماس تنتظر رد إسرائيل على مقترح صفقة التبادل

جهود الوساطة لاتفاق تبادل أعيقت على خلفية رفض نتنياهو مطالب حماس بوقف الحرب (رويترز)

قالت القناة الـ13 الإسرائيلية اليوم الأحد إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد في المساء "مشاورات محدودة" مع مسؤولين أمنيين بشأن مقترح تبادل الأسرى مع فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة، وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

كما نقلت القناة الإسرائيلية عن الرئيس إسحاق هرتسوغ قوله إن الأغلبية المطلقة من الإسرائيليين تؤيد صفقة تبادل للأسرى، وإن إسرائيل ملتزمة بإعادتهم، في حين قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "إسرائيل في توقيت حساس وبحاجة لإبرام صفقة لاستعادة المختطفين".

في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين اثنين في حماس -لم تسمهما- أن الحركة تنتظر ردا إسرائيليا على اقتراحها لوقف إطلاق النار، وذلك بعد 5 أيام من قبولها جزءا رئيسيا من خطة أميركية تهدف إلى إنهاء الحرب.

لقاء رباعي

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن لقاء يُتوقع أن يجمع الأربعاء المقبل بالعاصمة القطرية الدوحة كلا من مدير وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز ورئيسي وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنيع والمخابرات المصرية عباس كامل والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري.

وتتزامن هذه التصريحات والتطورات على الصعيد السياسي مع خروج مظاهرات في مدن إسرائيلية عدة منذ صباح اليوم، للمطالبة بصفقة تبادل وإقالة حكومة نتنياهو.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن أكثر من ألفي متظاهر يجوبون تل أبيب، في حين ذكر مراسل الجزيرة أن متظاهرين أغلقوا شارع أيالون الرئيسي وسط المدينة للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل.

فرصة ذهبية

من ناحية أخرى، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مصادر بالموساد -تشارك في المفاوضات- أن هناك أملا كبيرا في التوصل إلى صفقة تعيد المحتجزين.

كما ذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية تُقدّر أن الفرصة ذهبية الآن للتوصل إلى اتفاق، وأن الجهات الأمنية توصي القيادة السياسية باغتنامها، مضيفة أن الجيش أبلغ المستوى السياسي أن القتال ضد حماس سيستمر سنوات، وأن إسرائيل قد تخسر المحتجزين خلال هذا الوقت.

ونسبت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى مسؤول رفيع قوله إنه إذا أعطى نتنياهو الضوء الأخضر للمخطط الذي يجري التفاوض بشأنه فإنه سيجد الأغلبية اللازمة لتمريره في الحكومة.

مشاورات محدودة

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية "ستُعقد مساء اليوم (الأحد) عند الساعة 19:30 (+3 بتوقيت غرينتش) مشاورات محدودة بقيادة رئيس الوزراء مع رؤساء المؤسسة الأمنية بشأن مفاوضات صفقة التبادل".

وأضافت القناة أن "نتنياهو سيحدد خلال مشاورات الليلة تركيبة الوفد الذي سيغادر إلى الدوحة".

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت أمس السبت -عن مصادر مطلعة لم تسمها- قولها إن الوفد المفاوض "سيغادر الاثنين لمواصلة المفاوضات بشأن الصفقة".

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، فقد استؤنفت المفاوضات غير المباشرة مع حماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين، ووقف إطلاق النار في غزة.

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني.

لكن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.

المصدر : الجزيرة + الأناضول