مظاهرات عبر العالم تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة

محتجون يطالبون بوقف إطلاق نار فوري في غزة / لندن / بريطانيا / الجزيرة نت
محتجون في العاصمة البريطانية لندن يطالبون بوقف إطلاق نار فوري في غزة (الجزيرة)

شهدت مدن عربية وأجنبية -اليوم السبت- مظاهرات للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ودعا المشاركون فيها إلى وقف إطلاق النار.

ودعا المتظاهرون المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وإرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني.

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، مما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

  • بريطانيا

تظاهر آلاف البريطانيين في أكثر من 30 مدينة تضامنا مع القضية الفلسطينية وتأييدا لحقوق الفلسطينيين، في مقدمتها العاصمة لندن التي انطلقت منها وحدها 11 مظاهرة.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بالوقف الفوري للحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية في قطاع غزة، وبإدخال المساعدات لسكانها المحاصرين ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.

  • ألمانيا

شهدت العاصمة الألمانية برلين مسيرة احتجاجية تنديدا بما وصفوه بالإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وفي المسيرة التي دعت إليها اللجنة الفلسطينية الموحدة في برلين ندد المحتجون باستخدام إسرائيل التجويع سلاحا ضد المدنيين، كما استنكر المتظاهرون دعم الحكومة الألمانية إسرائيل بالسلاح.

  • النمسا

وفي العاصمة النمساوية فيينا، تظاهر العشرات للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وحمل المتظاهرون، في شارع ماريا هيلفر، أحد الشوارع المهمة في فيينا، الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "وقف فوري لإطلاق النار" و"لا للإبادة الجماعية" و"فلسطين حرة".

  • السويد

وفي العاصمة السويدية ستوكهولم خرجت مظاهرة حاشدة نصرة لفلسطين وغزة.

وطالب المتظاهرون بوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية لسكان القطاع الذين يعانون من المجاعة.

  • فنلندا

نظم العشرات سلسلة بشرية في العاصمة الفنلندية هلسنكي، إسنادا لغزة وتنديدا بمجازر الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

ورفع المحتجون أعلام فلسطين، وطالبوا بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

  • إيطاليا

وفي شمال إيطاليا، تظاهر المئات في مدينة ميلانو تضامنا مع غزة وتنديدا بمجازر الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

  • كوريا الجنوبية

وفي شرق آسيا، تظاهر عشرات الناشطين في مدينة سول في كوريا الجنوبية، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات مناهضة للموقف الدولي بشأن الحرب في غزة واستمرار المجازر.

  • تونس

عربيا، تظاهر تونسيون في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس، تضامنا مع الشعب الفلسطيني واحتجاجا على استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالب المتظاهرون بإيقاف المجازر والانتهاكات التي يتعرض لها سكان غزة. ونددوا بالصمت الدولي إزاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي، واستمرار إغلاق المعابر الحدودية، أمام مرور المساعدات الغذائية والصحية لأهل قطاع غزة.

  • المغرب

بدورها، نظّمت مدن مغربية عدة، من بينها وجدة والجديدة ومكناس وطنجة، وقفات للمطالبة بوقف تجويع سكان قطاع غزة ورفع الحصار عنهم.

ودعا المتظاهرون الدول العربية والإسلامية للتحرك العاجل لوقف الحرب الإسرائيلية وإرسال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، مستنكرين في الوقت نفسه عجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب في غزة.

  • اليمن

وفي اليمن، قالت جماعة أنصار الله الحوثيين إن أكثر من 148 ساحة في المحافظات التي تسيطر عليها شهدت في ثاني جمعة بشهر رمضان تظاهرات حاشدة نُصرة لأهالي قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ أشهر.

وذكرت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين في خبر على موقعها الإلكتروني، أن العاصمة صنعاء، شهدت مظاهرة مليونية حاشدة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة في قطاع غزة.

وشدد المتظاهرون على ضرورة استمرار العمليات العسكرية اليمنية المساندة لمعركة طوفان الأقصى حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

المصدر : الجزيرة + وكالات