موقع حقوقي ينقل شهادات غزيات تعرضن للعنف الجنسي من قبل الاحتلال

قسم النساء والولادة بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة
نساء من غزة يحتمين في ساحات مستشفى الشفاء (الجزيرة)

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنه وثق شهادات جديدة عن تعرض معتقلات فلسطينيات من قطاع غزة، للعنف الجنسي والتعذيب والمعاملة غير الإنسانية، من خلال التعرية والتحرش الجنسي والتهديد بالاغتصاب، خلال احتجازهن لمدد متفاوتة من قبل قوات الجيش الإسرائيلي.

وتضمنت شهادات المعتقلات اللواتي أفرج عنهن مؤخرا بعد أن أمضين مددا مختلفة من الاعتقال تعرضهن لممارسات قاسية تصل إلى حد التعذيب، بما يشمل ضربهن بشكل وحشي، وتهديدهن بالاغتصاب حال عدم الانصياع لأوامر الضباط.

كما أرغمن وفقا لتلك الشهادات على التجرد الكامل من ملابسهم والتفتيش العاري أمام جنود ذكور، وتوجيه ألفاظ نابية بحقهن، وتقييدهن وتعصيب أعينهن لفترات طويلة، واحتجازهن في أقفاص مفتوحة وسط أجواء شديدة البرودة، وحرمانهن من الطعام والأدوية والعلاج اللازم والمستلزمات النسائية، وتهديدهن بشكل متواصل بحرمانهن من رؤية أطفالهن.

هذا فضلا عن قيام الجيش الإسرائيلي بنهب أموالهن وممتلكاتهن التي كانت بحوزتهن عند الاعتقال.

وقال المرصد في بيان له إن فريقا تابعا له أجرى مقابلات شخصية ميدانية مع عشرات النساء اللاتي صرّحن بأنهن تعرضن للتحرش الجنسي واللفظي، ولكنه يعتقد أن عددا أكبر من المعتقلات تعرضن لتلك الانتهاكات وفضّلن عدم الكشف أو الحديث عنها بسبب الأعراف الاجتماعية أو نتيجة تعرضهن للصدمة أو خوفا من الانتقام أو الملاحقة أو القتل من الجيش الإسرائيلي.

المصدر : مواقع إلكترونية