صور أقمار صناعية ترصد تدمير الاحتلال لـ44% من المباني في غزة

صور أقمار صناعية عالية الجودة خاصة بسند تظهر دمار مساحات واسعة من بلديتي جحر الديك و عبسان الجديدة بخان يونس
صور أقمار صناعية عالية الجودة تظهر دمار مساحات واسعة من بلديتي جحر الديك وعبسان الجديدة بخان يونس (الجزيرة)

أظهر تحليل جديد لصور الأقمار الصناعية أجرته شبكة الجزيرة بالتعاون مع مختصين، اعتمادا على صور من القمر الصناعي "سينتينيل 1" (1 sentinel) اتساع رقعة الدمار الكلي في المباني والمنشآت في قطاع غزة منذ بداية الحرب الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووصلت نسبة الدمار الغير مسبوقة إلى قرابة 44% من إجمالي المباني والمنشآت في قطاع غزة حتى الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، إذ كانت النسبة 35% مع بداية الهدنة، ولا تشمل هذه النسبة عدد المباني التي تضررت جزئيا بفعل القصف.

وكانت محافظة خان يونس جنوب القطاع أكثر المحافظات دمارا بعد الهدنة، حيث تركزت الهجمات الجوية والبرية الإسرائيلية عليها.

وبحسب تحليل الصور الملتقطة في الرابع من يناير/كانون الثاني الجاري، فقد ارتفعت نسبة المباني المدمرة في المحافظة إلى 37% بعدما كانت قبل الهدنة تقارب 22%.

(صورة ملتقطة لمخيم البريج)
صورة فضائية تظهر الدمار الكبير في مخيم البريج وسط القطاع (الجزيرة)

وقد بلغ إجمالي المباني المدمرة كليا في خان يونس ما يقارب 28 ألف مبنى، في حين ارتفع العدد الكلي للمباني المدمرة على مستوى قطاع غزة إلى نحو 118 ألف مبنى بعدما كان 95 ألف مبنى قبل الهدنة.

ووصلت نسبة المباني المدمرة في محافظتي غزة وشمالها إلى 68%، وفي المحافظة الوسطى ارتفعت نسبة الدمار في مدينة دير البلح إلى 26%.

وتظهر صور الأقمار الصناعية عالية الجودة دمارا واسعا في المحافظة الوسطى، ومنها مخيم البريج الذي تجاوزت نسبة الدمار فيه 65%، حيث إن هذه المناطق في بؤرة القصف والمعارك البرية بعد الهدنة.

ويظهر تحليل الجزيرة تدمير الاحتلال لقرابة 20 منشأة طبية، و75 منشأة تعليمية، و127 مسجدا، وهي أرقام مبدئية لما ظهر فقط من الأضرار عبر الصور التي تم تحليلها ولا تمثل الأعداد النهائية لهذه المنشآت.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفا و357 شهيدا، و59 ألفا و410 جرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

( جامعة القدس المفتوحة)
الاحتلال دمر جامعة القدس المفتوحة والأحياء المحيطة بها في مدينة غزة (الجزيرة)
(مستشفى الرنتيسي)
تدمير مستشفى الرنتيسي للأطفال والمناطق المجاورة لها غرب مدينة غزة (الجزيرة)
المصدر : الجزيرة