أردوغان يسعى لعقد لقاء مباشر بين بوتين وزيلينسكي في تركيا

ISTANBUL, TURKIYE - JULY 07: Turkish President Recep Tayyip Erdogan meets Ukrainian President Volodymyr Zelenskyy at Vahdettin Mansion in Istanbul, Turkiye on July 07, 2023. ( Murat Kula - Anadolu Agency )
أردوغان (يمين) خلال لقاء سابق مع زيلينسكي (الأناضول)

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في قبول الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاء وجها لوجه في تركيا.

وفي تصريحات غير مصورة أدلى بها للصحفيين الأتراك لدى عودته من المجر، قال أردوغان إنه سيجتمع مع بوتين إذا وجد الجانبان فرصة مناسبة.

وأكد أردوغان أن بلاده تسعى جاهدة لعقد مفاوضات سلام مجددا بين روسيا وأوكرانيا، وأن المحادثات مع زيلينسكي في تركيا وقمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) تضمنت ذلك الأمر. وأعرب عن أمله في أن يصل الزعيمان الروسي والأوكراني إلى نتائج إيجابية بوساطة تركية.

وردا على سؤال حول ماهية خارطة الطريق التي سيتم اتباعها لاستئناف العمل بمبادرة الحبوب، قال "هدفنا من الاتصالات الهاتفية التي أجريناها مع بوتين هو الحصول على موقف إيجابي من موسكو حيال قضية ممر الحبوب".

أردوغان (يسار) خلال لقاء سابق مع بوتين (رويترز)

وأضاف أن "هناك اجتماعا لمجموعة الـ20 في الهند واجتماعا آخر للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل، وإذا وجدنا الفرصة خلال هذه الأجندة المكثفة فسنلتقي مع السيد بوتين وسنتحدث وجها لوجه". وقال أردوغان إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان سيزور موسكو قريبا لبحث صفقة الحبوب.

وعن انضمام السويد لحلف الناتو، قال الرئيس التركي إن الموضوع لدى برلماني الدولتين للتصديق عليه.

وقال إن موقف بلاده سيختلف في حال استمرار الاعتداء على المقدسات الإسلامية وعدم ضبط شوارع ستوكهولم، في إشارة إلى مظاهرات أنصار حزب العمال الكردستاني.

المصدر : وكالات