الاحتلال يصيب 16 فلسطينيا باقتحام رام الله ويفجر منزلا لعائلة الأسير إسلام الفروخ

Israeli army demolishes a Palestinian house in Ramallah
المواجهات اندلعت مساء الأربعاء بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان في حي رام الله التحتا (رويترز)

أصيب 16 فلسطينيا، بينهم صحفيان، إثر إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني على مئات الفلسطينيين خلال اقتحام مدينة رام الله ومحاصرة منزل لعائلة الأسير إسلام الفروخ قبل تفجيره فجر اليوم بتهمة تنفيذ عمليتين قتل فيهما إسرائيليان اثنان.

وأصيب في اقتحام رام الله العشرات بحالات اختناق جراء قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال الذين انتشروا بأحياء عدة في رام الله، كما انتشر قناصة على أسطح المنازل.

جاء ذلك خلال المواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان في حي "رام الله التحتا".

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت المدينة، وحاصرت منزل الأسير الفروخ بالبلدة القديمة، استعدادا لهدمه، بتهمة التخطيط وتنفيذ عمليتي تفجير متزامنتين في محطتي حافلات بمدينة القدس، مما أدى لمقتل إسرائيليين اثنين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد أصدر قرارا قبل شهرين بهدم منزل الفروخ، وقامت سلطات الاحتلال بإبلاغ العائلة نيتها هدم المنزل ليلة الأربعاء، ونفذت التفجير فجر اليوم الخميس.

وكانت مراسلة الجزيرة أشارت -في وقت سابق- إلى احتشاد مئات الشبان لمنع هدم مسكن الفروخ، وقالت إن مقاومين أطلقوا الرصاص على قوات الاحتلال التي لجأت لقطع الإنترنت واستخدام طائرات مسيّرة لمراقبة البلدة القديمة في رام الله.

وعادة ما تنتهج سلطات الاحتلال سياسة هدم منازل عائلات منفذي العمليات التي تسفر عن مقتل إسرائيليين.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة توتر متصاعدة جراء استمرار قوات الاحتلال في عمليات اقتحام مدن وبلدات بالضفة، يتخللها مواجهات مع الفلسطينيين.

Israeli army demolishes a Palestinian house in Ramallah
قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت رام الله وحاصرت منزل عائلة الأسير الفروخ قبل تفجيره (رويترز)

وحدات استيطانية

على صعيد آخر، عبر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة عن القلق الشديد من اعتزام الحكومة الإسرائيلية مناقشة خطة لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة المحتلة.

وقال دوجاريك -ردا على سؤال لمراسل الجزيرة- إن موقف الأمم المتحدة ثابت وإن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي.

وتعقد لجنة مختصة بالمجلس الأعلى للتخطيط والبناء الاستيطاني بإسرائيل -الأسبوع المقبل- جلسة أخيرة للاستماع للاعتراضات على بناء نحو 3400 وحدة استيطانية في المنطقة المعروفة باسم "إي ون" (E1) شرق المدينة المقدسة.

ويسبق هذه الخطوة إصدار المجلس قراره بالموافقة أو الرفض على البناء بهذه المنطقة الواقعة بين مدينتي أريحا والقدس، وكانت إسرائيل قد أرجأت التصديق على هذا المشروع مرات عدة بسبب معارضة من الإدارة الأميركية.

المصدر : الجزيرة + وكالات