استعادة قرى وتدمير دبابات واستبعاد الحوار.. روايتان متضاربتان بشأن تطورات الميدان الأوكراني

Ukraine forces claim to liberate first village amid counter-offensive
القوات الأوكرانية بثت صورا تظهر تمكنها من رفع العلم على قرية بلاهوداتني في منطقة دونيتسك (رويترز)

قدمت روسيا وأوكرانيا اليوم الأحد روايتين متضاربتين بشأن المكاسب والخسائر في جبهات القتال، وفي حين أعلنت الأولى أنه ليست لديها شروط مسبقة للحوار، قالت الثانية إنه لا معنى للتفاوض في الوقت الحالي.

وقد أعلنت القوات الأوكرانية اليوم أنها استعادت السيطرة على قرية من يد القوات الروسية في جنوب شرق البلاد، في أول تجمع سكني تعلن تحريره منذ شن هجوم مضاد قبل أيام.

ورفع جنود العلم الأوكراني على بناية تضررت من قصف سابق في تسجيل مصور لم يتم التحقق منه نشره اللواء 68 الأوكراني وقال إن القرية هي بلاهوداتني في منطقة دونيتسك.

وعلق متحدث باسم أحد قطاعات الجيش الأوكراني على التلفزيون "نرى أول نتائج لتحركات الهجوم المضاد".

وأضاف أن القرية تقع على أطراف منطقتي دونيتسك وزاباروجيا على بعد كيلومترات قليلة جنوب قرية فيليكا نوفوسيلكا التي تسيطر عليها كييف.

"طرد العدو"

وقال جندي لم يتم الإعلان عن هويته في التسجيل المصور على فيسبوك "نطرد العدو من أراضي بلادنا. هذا أكثر الأحاسيس دفئا على الإطلاق. أوكرانيا ستنتصر، أوكرانيا فوق كل شيء".

كما أعلنت أوكرانيا استعادة قواتها السيطرة على بلدة "بلاغودتني" في محيط مدينة سوليدير، وهي الواقعة شمالي باخموت، وأضافت وزارة الدفاع الأوكرانية أن القوات الروسية انسحبت من بلاغودتني.

ونشرت القوات الأوكرانية صورا قالت إنها لجنود يرفعون العلم الأوكراني في البلدة، وأشارت إلى أنها ستنشر صورا ومعلومات بشأن ما سمته تقدم وحداتها، في وقت لاحق.

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أنها قصفت مواقع عسكرية روسية وأسقطت 4 طائرات روسية مسيرة خلال المعارك في مقاطعة خيرسون.

وفي وقت لاحق ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية أن الجيش استعاد السيطرة على قرية نيسكوشن في منطقة دونيتسك شرقي البلاد.

خسائر فادحة

في المقابل، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت صاروخا أوكرانيا بالقرب من مدينة بيرديانسك الساحلية التي تسيطر عليها روسيا والواقعة على بحر آزوف.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن القوات الأوكرانية خسرت 9 دبابات، بينها 4 من طراز "ليوبارد" (Leopard) الألمانية خلال صد القوات الروسية للهجمات في زاباروجيا وجنوب مقاطعة دونيتسك.

ووفق المتحدث نفسه، صدت القوات الروسية خلال النهار 5 هجمات أوكرانية في مناطق كليشيفكا ودوبوفو فاسيليفكا في جنوب دونيتسك، وقُتل أكثر من 200 جندي أوكراني.

كما أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية في منطقة بلاتونوفكا في المقاطعة التي تشكل مع مقاطعة لوغانسك إقليم دونباس.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية صورا قالت إنها لحجم الدمار الذي لحق بالعتاد الأوكراني خلال اشتباكات وقعت جنوب دونيتسك، وقالت إن 12 دبابة من طراز "برادلي" (Bradly) أميركية الصنع دمرت بالكامل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها صدت أكثر من 10 هجمات أوكرانية خلال اليوم الماضي في 3 اتجاهات رئيسية ودمرت طابورا من المركبات المدرعة التابعة للواء الهجوم الجبلي رقم 128 في منطقة زاباروجيا.

محاولات فاشلة

وأضافت وزارة الدفاع الروسية "خلال اليوم الماضي واصلت القوات المسلحة الأوكرانية محاولاتها الفاشلة للقيام بأعمال هجومية في اتجاهات دونيتسك وجنوب دونيتسك وزاباروجيا".

ونقلت وكالة رويترز أنها لم تستطع التحقق مما يذكره الجانبان فيما يتعلق بساحة المعركة.

وقال مدونون عسكريون روس إن القوات الأوكرانية اخترقت جزءا من الخطوط الروسية جنوبي بلدة فيليكا نوفوسيلكا واستولت لفترة وجيزة على عدة قرى مع تراجع القوات الروسية إلى مناطق مرتفعة.

وأكد فلاديمير روجوف، المسؤول الذي عينته روسيا في جزء من منطقة زاباروجيا، أن القوات الروسية استعادت القرى بعد ذلك.

وفي ذات السياق، قالت روسيا اليوم الأحد إن أوكرانيا قامت بمحاولة فاشلة لمهاجمة سفينة تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي بـ6 زوارق مسيرة عالية السرعة في إثناء قيام السفينة بدوريات على خطين لأنابيب الغاز في البحر الأسود.

وأضافت الوزارة أن طائرة استطلاع مسيرة أميركية الصنع كانت في المنطقة الوسطى من البحر الأسود وقت الهجوم. وتابعت "تواصل سفينة بريازوفي التابعة لأسطول البحر الأسود تنفيذ المهام الموكلة إليها".

لا أفق للحوار

وبشأن الحوار، أعلنت الرئاسة الروسية اليوم الأحد، أن موسكو ليست لديها أي شروط مسبقة لإجراء محادثات محتملة مع كييف.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف -في تصريحات تلفزيونية- إن روسيا تدرك أن النظام في كييف غير راغب في الحوار وغير مستعد له.

وأضاف بيسكوف أن موسكو لا ترى أي أساس حتى وإن كان ضعيفا لبناء حوار مع كييف.

ومن جانبها ردت الرئاسة الأوكرانية بالقول "أي عملية تفاوض مع موسكو حاليا مستحيلة ولا معنى لها".

المصدر : الجزيرة + وكالات