مذكرة تفاهم لإطلاق الحوار الإستراتيجي بين قطر وألمانيا

رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن خلال توقيع مذكرة التفاهم مع وزيرة الخارجية الألمانية (الفرنسية)

وقعت كل من قطر وألمانيا، اليوم الأربعاء، على مذكرة تفاهم لإطلاق الحوار الإستراتيجي بين البلدين.

وفي مؤتمر صحفي مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم بالدوحة، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الحوار الإستراتيجي مع ألمانيا منصة مهمة لمناقشة ملفات الطاقة والتعاون.

وأشار رئيس الوزراء القطري إلى أنه بحث مع الوزيرة الألمانية عدة ملفات دولية منها الأزمة الروسية الأوكرانية.

وفي ملفات أخرى، أكد الشيخ محمد أنه بحث مع بيربوك تثبيت وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات في غزة، ولفت إلى أنهما أكدا ضرورة أن تشمل مفاوضات السودان كل الأطراف.

وفي رده على سؤال صحفي بشأن عودة سوريا للجامعة العربية، قال رئيس الوزراء إن الدوحة لا تريد الخروج عن الإجماع العربي فيما يتعلق بعودة سوريا إلى الجامعة العربية، ولكل دولة قرارها.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن محادثاتها في قطر شملت الوضع في الشرق الأوسط والسودان وسوريا واليمن، وشكرت الدوحة على الدعم الذي قدمته خلال عملية الإجلاء من أفغانستان.

ووصفت بيربوك الطاقة بالقضية الأمنية المهمة، وشددت خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء القطري على أن ألمانيا تسعى للاتفاق على هدف عالمي ملزم بشأن التوسع في الطاقة المتجددة.

كما أكدت وزيرة خارجية ألمانيا أن قطر أحرزت تقدما بارزا، السنوات الأخيرة، بالنسبة لحقوق العمال، مشيدة بالجهود الحكومية المبذولة بهذا الخصوص.

المصدر : الجزيرة