33 قتيلا في هجوم شنه مسلحون على مزارعين في بوركينا فاسو

epa10216236 Burkina Faso military close a street in Ouagadougou, Burkina Faso, 30 September 2022. Gunshots have been heard near the presidential palace in Ouagadougou with what some residents claim to be an alleged coup attempt. Access has been blocked by the military to some government buildings including the national assembly and the national broadcaster. In January 2022 the current head of state, Lt-Col Paul-Henri Damiba, ousted President Roch Kabore through a coup. Lieutenant Colonel Paul-Henri Damiba has called for calm. EPA-EFE/ASSANE OUEDRAOGO
يخضع جزء كبير من بوركينا فاسو لحالة طوارئ منذ مارس/آذار الماضي (الأوروبية)

قتل ما لا يقل عن 33 شخصا في ولاية بوكل دو موهون في بوركينا فاسو وفقا لما أعلنته السلطات.

وقال حاكم الولاية بيار باسينغا إن مسلحين فتحوا النار على مزارعين في قرية يولو بمحافظة شيريبا، وأكدت مصادر محلية أن مسلحين على دراجات نارية النار أطلقوا النار عشوائيا على المزارعين.

ووصف الحاكم الهجوم في بيان "بالإرهابي والجبان والوحشي". وأضاف أن "المسلحين استهدفوا المدنيين المسالمين الذين كانوا يزرعون على طول النهر"، مشيرا إلى أن "العدد الأولي للقتلى بلغ 33".

ويخضع جزء كبير من البلاد، بما في ذلك أجزاء من منطقة بوكل دو موهون الغربية، لحالة طوارئ منذ مارس/آذار الماضي، وسط سعي الحكومة لمكافحة الهجمات المسلحة.

ومنذ 2015، تعيش البلاد التي شهدت انقلابين عسكريين في العام 2022، في دوامة عنف ظهر في مالي والنيجر قبل سنوات وانتشر خارج حدودهما.

وأودت أعمال العنف بأكثر من 10 آلاف شخص خلال السنوات السبع الماضية من مدنيين وعسكريين، وفقا لمنظمات غير حكومية وأدت إلى نزوح مليوني شخص.

بعد الاستيلاء على السلطة وضع النقيب إبراهيم تراوري هدفا يتمثل في "استعادة" نحو 40% من أراضي بوركينا فاسو التي تسيطر عليها الجماعات المرتبطة بالقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : الفرنسية