أفغانستان.. حكومة طالبان ترفض الادعاء الروسي بوجود جماعات مسلحة تهدد أمن آسيا الوسطى

مؤتمر صحفي للمتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد
ذبيح الله مجاهد (الجزيرة)

نفى ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحكومة الأفغانية -التي تقودها حركة طالبان- تصريحات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بشأن وجود جماعات مسلحة في أفغانستان وتهديدها لأمن دول آسيا الوسطى.

وأضاف مجاهد -في بيان نشره على حسابه في تويتر- أن على موسكو إدراك أن "إمارة أفغانستان الإسلامية" التي تقودها طالبان ساعدت في ضبط الأمن، وقضت على تنظيم الدولة، وأنها لا تسمح باستخدام الأراضي الأفغانية ضد الآخرين.

وتابع البيان أن "إمارة أفغانستان الإسلامية، كحكومة مسؤولة، لا تسمح لأحد باستخدام أراضي أفغانستان ضد دول أخرى، وتتوقع من الدول الأخرى، وخاصة دول المنطقة، منع أولئك الذين يدخلون أفغانستان لأغراض مدمرة".

وأشار مجاهد إلى ما سماه تورط مواطنين من دول الجوار في الحوادث الأخيرة بأفغانستان، وعلى دولهم تحمّل تبعات تصرفات مواطنيها، بحسب قوله.

وكان وزير الدفاع الروسي قال خلال اجتماع وزراء دفاع منظمة شنغهاي للتعاون يوم الجمعة في نيودلهي: "تشكل الجماعات المسلحة من أفغانستان تهديدا كبيرا لأمن دول آسيا الوسطى".

ومنذ عودة حركة طالبان إلى السلطة منتصف أغسطس/آب 2021، نُفذت عدة هجمات صاروخية استهدفت طاجيكستان وأوزبكستان انطلاقا من الأراضي الأفغانية، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن هذه الهجمات.

وتشن قوات حكومة طالبان هجمات تستهدف مخابئ تنظيم الدولة من وقت لآخر، وتؤكد أنها تمكنت من هزيمة فلوله في البلاد.

المصدر : الجزيرة + الألمانية