دول عربية وإسلامية تعلن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك

Muslims perform evening prayers on the 29th Ramadan at the Grand Mosque during the holy month of Ramadan, in the holy city of Mecca, Saudi Arabia
هلال شهر شوال ثبتت رؤيته في عدة دول عربية وإسلامية (رويترز)

أعلنت دول عربية وإسلامية الخميس ثبوت رؤية هلال شوال، وأن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في حين ذكرت دول أخرى أن أول أيام العيد سيكون السبت.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية بثبوت رؤية هلال شوال، كما أعلنت وكالة الأنباء السعودية بدورها أن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقالت الوكالة السعودية إن المحكمة العليا للبلاد أعلنت أن الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك لهذا العام 1444هـ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

كما أعلنت كذلك اليمن والإمارات والبحرين والكويت ومصر والأردن وسوريا والجزائر وتونس وتركيا أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك.

وفي السودان، ذكر مجمع الفقه الإسلامي أن يوم الجمعة هو أول يوم في عيد الفطر، كما أعلن ديوان الوقف السني في العراق ودار الإفتاء في لبنان الأمر ذاته.

من جهته، أفاد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية بأن يوم الجمعة هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

تعذر رؤية الهلال

في المقابل، أعلنت دول أخرى تعذر رؤية الهلال، وذكرت الأوقاف العُمانية -في بيان- أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ويكون الجمعة المكمل لشهر رمضان.

كما قال مكتب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، والمرجع الشيعي في العراق علي السيستاني إنه نظرا لعدم رؤية الهلال مساء الجمعة "يكون يوم السبت هو يوم عيد الفطر السعيد".

وأعلنت كلٌّ من المغرب وماليزيا وإندونيسيا بدورهما أن السبت هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبدأ شهر رمضان المبارك الخميس 23 مارس/آذار الماضي، في 27 دولة عربية وإسلامية؛ بينها تركيا والسعودية ومصر وفلسطين وجاليات مسلمة في فرنسا والنمسا والقارة الأسترالية.

وتم تحري هلال شهر شوال في معظم الدول العربية والإسلامية مساء يوم 29 رمضان 1444هـ الموافق الخميس 20 أبريل/نيسان 2023.

المصدر : الجزيرة