الجيش السوداني يعلن إجلاء 177 عنصرا من القوات الجوية المصرية

لحظة وصول الجنود المصريين الذين كانوا محتجزين لدى قوات الدعم السريع السودانية إلى مصر First batch of the Egyptian military personnel who were in Sudan returned back to Cairo today.
لحظة وصول الجنود المصريين الذين كانوا في السودان إلى القاهرة (مواقع التواصل)

أعلن الجيش السوداني في بيان صادر عن القيادة العامة إجلاء 177 عنصرا من الأطقم الفنية للقوات الجوية المصرية إلى مصر من مطار دُنقُلا على متن 4 طائرات نقل عسكري مصرية.

وأشار الناطق باسم الجيش السوداني إلى أن الجنود المصريين الذين تم إجلاؤهم ليسوا من المجموعة التي تتألف من 28 جنديا أسَرَتهم قوات الدعم السريع في مطار مروي.

وأضاف أن من سماها المليشيا المتمردة تتحمل المسؤولية الكاملة وتبعات أسر الجنود المصريين واحتجازهم.

وذكر أن هذه الأطقم التي تتبع للقوات الجوية المصرية كانت قد وُجدت ببروتوكول تدريب تم توقيعه بين البلدين عام 2018، وبموجبه تنفذ تدريبات مشتركة بين القوتين الجويتين بالبلدين بالتناوب. وأضاف المتحدث "كان من المقرر إجراء دورة جديدة من تمرين (حماة النيل) في مايو/أيار القادم".

ومساء أمس الأربعاء، أفاد إعلام مصري بوصول أول دفعة من الجنود المصريين بالسودان إلى القاهرة، مشيرا إلى أن الدفعة الثانية ستكون خلال ساعات.

وكانت القوات المسلحة المصرية قد قالت إنها تنسق مع جهات الاختصاص المختلفة في السودان لتأمين عودة جميع أفراد القوات المسلحة المصرية إلى بلادهم.

جاء ذلك بعد نحو 5 أيام من بث قوات الدعم السريع -عبر حسابها على تويتر- مقطع فيديو يشير إلى وجود عسكريين مصريين بحوزتها بعد اندلاع اشتباكات مع الجيش السوداني السبت الماضي.

وأكد الجيش المصري في وقت سابق أن هؤلاء العسكريين (لم يذكر عددهم) كانوا في تدريبات عسكرية مع نظرائهم السودانيين ويجري تأمين عودتهم.

والاثنين الماضي، كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي -عقب ترؤس اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة- عن أن هناك اتصالات مستمرة لتأمين عودة العسكريين المصريين في أسرع وقت.

وقالت قوات الدعم السريع بالسودان في بيان أمس الأربعاء "نعلن نقل الرعايا المصريين الذين كانوا في مطار مروي خلال الاشتباكات التي وقعت السبت الماضي إلى العاصمة الخرطوم"، وأضافت "نطمئن أسر وحكومة مصر بأن الجنود الذين كانوا في قاعدة مروي العسكرية جميعهم بخير ويتلقون الرعاية اللازمة، وسيتم تسليمهم متى سنحت الفرصة المناسبة لذلك وفقا للأوضاع التي تمر بها البلاد".

ولليوم الخامس على التوالي، يشهد السودان اشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.

المصدر : الجزيرة + الأناضول