مبعوث أممي: عنف المستوطنين في الضفة الغربية يثير الرعب

منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند Tor Wennesland
وينسلاند دعا إسرائيل إلى التحقيق في حالات الوفاة الناجمة عن استخدام القوة المميتة ومحاسبة المسؤولين عنها (الجزيرة)

عبّر المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، عن قلقه البالغ من تزايد عنف المستوطنين الإسرائيليين، وقال إن التسلسل "الوحشي" للأحداث في بلدة حوارة قرب نابلس شمال الضفة الغربية يثير الرعب.

وجاءت تصريحات وينسلاند خلال إحاطة قدمها في جلسة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الأربعاء لبحث الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

ودعا المبعوث الأممي حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف الأنشطة الاستيطانية فورا، مشددا على أنه لا شرعية قانونية للمستوطنات، وأنها تشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وقال وينسلاند إن الاستيطان وعمليات الهدم لا تزال مستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

تزايد العنف

وأكد المبعوث الأممي أن العنف اليومي زاد بشكل ملحوظ منذ مطلع العام الجاري، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 82 فلسطينيا بينهم 17 طفلا.

وقال إن على إسرائيل التحقيق في حالات الوفاة الناجمة عن استخدام القوة المميتة ومحاسبة المسؤولين عنها، مطالبا القوات الإسرائيلية بعدم استخدام القوة المميتة "إلا عندما لا يمكن تجنبها لحماية الأرواح"، على حد قوله.

ودعا -ما وصفهما- طرفي الصراع إلى الامتناع عن الخطوات الأحادية التي تؤدي إلى تصعيد التوتر.

قلق أميركي

وفي الجلسة نفسها، قالت المندوبة الأميركية بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد إن واشنطن قلقة من استمرار العنف في إسرائيل والضفة الغربية.

وأضافت غرينفيلد أن الولايات المتحدة منزعجة مما سمته تصاعد الهجمات العنيفة من قبل الفلسطينيين ضد الإسرائيليين والهجمات العنيفة ضد الفلسطينيين من قبل المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

وأكدت المندوبة الأميركية أنه تنبغي متابعة المساءلة والعدالة بنفس القوة والموارد في جميع حالات العنف المتطرف، مشيرة إلى أن بلادها لا تزال تعتقد أن "حل الدولتين يظل أفضل طريقة لضمان أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنبًا إلى جنب بسلام وأمن".

تحقيقات شاملة

ومن جهته، قال جيمس كاريوكي نائب المندوبة البريطانية في مجلس الأمن الدولي إنه يجب على قوات الأمن الإسرائيلية أن تعمل وفقا للقانون الدولي، وأن تتحلى بضبط النفس في استخدام الذخيرة الحية، وأن تجري تحقيقات شاملة في مقتل المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف -في كلمته- أنه يجب على إسرائيل وقف الموافقة على المستوطنات وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وكذلك إجلاء الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، خاصة في القدس الشرقية.

وأشار إلى أن المملكة المتحدة تعارض إلغاء الكنيست قانون فك الارتباط معتبرا ذلك إجراء أحادي الجانب، مما يقوض آفاق حل الدولتين ويلحق الضرر بأي جهود متجددة لخفض التصعيد.

المصدر : الجزيرة