يساهم بتحديد التمثيل السياسي وتقسيم الثروات.. نيجيريا تجري أول إحصاء سكاني منذ 17 عاما

Children react as they watch local dancers perform during an annual slum party in Oworonshoki, Lagos
الأمم المتحدة تتوقع أن يرتفع عدد سكان نيجيريا إلى 400 مليون بحلول عام 2050 (رويترز)

قال مسؤول نيجيري إن بلاده ستبدأ أول إحصاء وطني للسكان منذ 17 عاما في نهاية مارس/آذار، إذ تسعى السلطات في أكبر دول أفريقيا من حيث عدد السكان إلى الحصول على بيانات محدثة عن العدد الدقيق لسكانها وحجم الجماعات العرقية المختلفة.

ويقدر عدد سكان نيجيريا بأكثر من 200 مليون، وتتوقع الأمم المتحدة أن يرتفع هذا العدد إلى الضِّعْف بحلول عام 2050، وهذا يعني أن نيجيريا ستصبح ثالث أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، متجاوزة الولايات المتحدة.

كما تبرز أهمية التعداد السكاني في نيجيريا بالنظر إلى أن أرقامه تؤثر على تقاسم عائدات النفط والتمثيل السياسي بين 36 ولاية و300 مجموعة عرقية.

وقال ناصر عيسى كوارا، رئيس اللجنة الوطنية للسكان، للصحفيين في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إن إحصاء تعداد السكان سيجري في الفترة من 29 مارس/آذار إلى الثاني من أبريل/نيسان المقبلين، بعد أكثر من شهر من توجه النيجيريين إلى صناديق الاقتراع للتصويت لانتخاب رئيس جديد.

وخططت أبوجا في البداية لإجراء الإحصاء السكاني في عام 2021 لكن السلطات أرجأت العملية بسبب انعدام الأمن على نطاق واسع، لا سيما في الشمال حيث يستعر التمرد وعمليات خطف من أجل الحصول على فِدى.

المصدر : رويترز