مقام بالخرسانة والأسلاك الشائكة.. اليونان تعتزم زيادة طول سياج على حدودها مع تركيا

Migrants Continue To Wait At The Turkish Greek Border
السلطات اليونانية ألقت القبض على 7484 لاجئا على الحدود في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري (غيتي)

قال وزير حماية المواطنين اليوناني تاكيس تيودوريكاكوس، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تعتزم زيادة طول سياج مقام من الخرسانة المسلحة والأسلاك الشائكة على حدودها الشمالية مع تركيا لمنع دخول المهاجرين.

وقال تيودوريكاكوس، خلال زيارة لمنطقة إيفروس اليونانية، إن السياج الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا سيمتد 140 كيلومترا أخرى.

وبدأت إقامة السياج في عام 2012، وكان آخر تمديد له في عام 2021؛ بعد مرور عام على محاولة عشرات الآلاف من طالبي اللجوء الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر الحدود الشمالية لليونان، وذلك عندما قالت تركيا إنها لن تمنع المهاجرين من القيام بتلك المحاولات.

وتركيا واليونان خصمان قديمان في حين أنهما عضوان في حلف شمال الأطلسي، وهما على خلاف في السنوات الماضية حول قضايا عديدة تشمل الهجرة وموارد الطاقة.

وكانت اليونان خط المواجهة في أزمة المهاجرين إلى أوروبا في عامي 2015 و2016، عندما وصل إليها مليون لاجئ فرارا من الحروب والفقر في سوريا والعراق وأفغانستان عبر تركيا بالأساس.

وانخفض عدد اللاجئين بشدة منذ ذلك الحين، لكن السلطات اليونانية قالت في الشهور الماضية إنها منعت دخول عدد كبير من الأشخاص.

وتشير بيانات الشرطة اليونانية إلى أن السلطات ألقت القبض على 7484 لاجئا ومهاجرا في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، من بينهم 3554 في منطقة إيفروس الحدودية وحدها.

وتعتزم الحكومة اليونانية المحافظة أيضا توظيف 250 حارسا إضافيا، وتحديث نظم المراقبة في المنطقة.

المصدر : رويترز