الجيش الإيراني يفرج عن زورقين مسيّرين أميركيين بعد احتجازهما بالبحر الأحمر

In this photo released by the U.S. Navy, a Saildrone Explorer unmanned sea drone sails in the Gulf of Aqaba on Feb. 9, 2022. Iran said Friday its navy seized two American sea drones in the Red Sea before letting them go, the latest maritime incident involving the U.S. Navy's new drone fleet in the Mideast. (Mass Communication Specialist 2nd Class Dawson Roth/U.S. Navy via AP)
أحد الزورقين المسيرين اللذين أفرجت عنهما البحرية الإيرانية بعد احتجازهما بالبحر الأحمر (أسوشيتد برس)

أعلن الجيش الإيراني اليوم الجمعة الإفراج عن زورقين مسيّرين أميركيين بعد احتجازهما لمدة وجيزة في مياه البحر الأحمر وتأمين أمن مسارات الملاحة في المنطقة.

وقال الجيش الإيراني -في بيان- إن المدمرة "جماران" التابعة للبحرية الإيرانية سيطرت على الزورقين بعد توجيه الإنذار للجانب الأميركي بتهديدهما لسلامة الملاحة البحرية.

وأكد البيان إبعاد الزورقين عن مسار السفن والناقلات التي تتحرك في هذه المنطقة. بينما أظهرت لقطات مصورة بثها التلفزيون الإيراني عناصر من البحرية يعيدون الزورقين المسيّرين إلى الماء.

وفي تصريحات للجزيرة، قال متحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي إنهم على علم بالتقارير بشأن حادثة تتعلق بزورقين مسيّرين بحريين في البحر الأحمر.

والثلاثاء الماضي، ذكر موقع "نورنيوز" المقرّب من مجلس الأمن القومي الإيراني أن الحرس الثوري الإيراني أوقف وأطلق زورقا أميركيا غير مأهول في المياه الخليجية بعد أن انقطعت اتصالات الملاحة به، في حين ذكر بيان للأسطول الخامس الأميركي أن البحرية الأميركية أحبطت محاولة القوات البحرية الإيرانية الاستيلاء على سفينة سطحية غير مأهولة يديرها الأسطول في الخليج.

المصدر : الجزيرة + وكالات