في عرض استمر 24 ساعة.. تايوان ترصد 39 طائرة و3 سفن صينية قرب حدودها

Taiwan On High Alert As China Conducts Live-fire Exercises
تايوان وضعت السلاح الجوي في حالة تأهب (غيتي)

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن الجيش الصيني أرسل 39 طائرة و3 سفن باتجاه البلاد في عرض للقوة موجه إلى الجزيرة استمر 24 ساعة (من صباح أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم) في مؤشر جديد على تصاعد التوتر بينهما.

وقد عبرت الطائرات الصينية -وفق وزارة الدفاع التايوانية- وسط مضيق تايوان، وحلقت إلى الجنوب الغربي للجزيرة ثم إلى الجانب الجنوبي الشرقي.

ومن بين الطائرات 21 مقاتلة من طراز "جيه-16" (J-16) و4 قاذفات "إتش-6" (H-6) وطائرتان للإنذار المبكر.

ووضعت تايوان السلاح الجوي في حالة تأهب منذ بدأت الصين تكثيف طلعاتها الجوية والبحرية قرب الحدود التايوانية.

وكانت تايوان أعلنت في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري أن عددا قياسيا من القاذفات الصينية ذات القدرات النووية اخترقت منطقة الدفاع الجوي للجزيرة، وذلك بعد أيام من حظر بكين دخول أي واردات تايوانية إضافية.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في حينه إن 21 طائرة دخلت "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، وتشمل 18 قاذفة من طراز "إتش-6" بعيدة المدى وذات قدرات نووية، مما يمثل أكبر طلعة يومية لقاذفات "إتش-6" منذ بدأت تايبيه إصدار بيانات عن الاختراقات في سبتمبر/أيلول 2020.

وحتى هذا الشهر، أرسلت بكين 339 طائرة عسكرية و82 سفينة بحرية حول تايوان. ومنذ سبتمبر/أيلول 2020، زادت الصين من استخدامها لتكتيكات المنطقة الرمادية من خلال إرسال طائرات بشكل روتيني إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي لتايوان.

وكانت بكين فرضت حظرا على واردات تايوانية هذا الشهر، الأمر الذي اعتبره رئيس وزراء تايوان سو تسينغ تشانغ مخالفا لقواعد منظمة التجارة العالمية عبر إصدار الصين قوانينها الخاصة والتدخل في التجارة عبر وسائل إدارية.

المصدر : الجزيرة