بعد سابع عملية إطلاق صواريخ باليستية.. واشنطن وسول تمددان المناورات الجوية وتدعوان لعقوبات جديدة على بيونغ يانغ

People watch a TV broadcasting a news report on North Korea firing a ballistic missile off its east coast, in Seoul
مواطنون من العاصمة الكورية الجنوبية يتابعون أخبار إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا عابرا للقارات (رويترز)

قال جيش كوريا الجنوبية -اليوم الخميس- إن كوريا الشمالية فشلت في تجربتها إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، فيما نددت الولايات المتحدة بإطلاق بيونغ يانغ الصاروخ، داعية كل دول العالم لتشديد العقوبات على كوريا الشمالية.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي أن بيونغ يانغ أطلقت صاروخا باليستيا عابرا للقارات وصاروخين قصيري المدى صباح اليوم الخميس، باتجاه بحر اليابان المعروف أيضا باسم بحر الشرق.

وأضافت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن الصاروخ الباليستي قد فشل على ما يبدو خلال المرحلة الثانية من الانفصال، قائلة إن الصاروخ قطع مسافة 760 كلم، وبلغ علوا ناهز 1920 كلم.

وأضافت سول أنه عقب الصاروخ الباليستي، أطلقت كوريا الشمالية صاروخين باليستيين قصيري المدى من منطقة "كايشون" على بعد نحو 90  كلم شمال العاصمة بيونغ يونغ.

عدد التجارب

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية أن هذه هي سابع عملية إطلاق لصاروخ باليستي عابر للقارات من قبل كوريا الشمالية هذا العام، والأولى منذ مايو/أيار الماضي.

وتعد الصواريخ القادرة على قطع أكثر من 5500 كلم صواريخ باليستية عابرة للقارات، وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية اختبار صواريخ باليستية من أي مدى، بعضها قادر على حمل رأس حربي نووي.

ودفعت التجربة الصاروخية الكورية الشمالية كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتمديد مناوراتهما الجوية المشتركة، إذ قال سلاح الجو الكوري الجنوبي اليوم إن الجانبين اتفقا على تمديد "مناورات العاصفة اليقظة" التي انطلقت في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك نظرا "للاستفزازات التي تقوم بها كوريا الشمالية".

دعوة أميركية

ووصف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إطلاق بيونغ يانغ صواريخ باليستية بـ"السلوك التصعيدي والمزعزع للاستقرار في المنطقة"، وحضت واشنطن جميع الدول على تعزيز العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، على اعتبار أنها انتهكت قرارات مجلس الأمن الدولي بإطلاقها صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد براس أن عمليات إطلاق الصواريخ "تظهر تهديد كوريا الشمالية لجيرانها والمنطقة والسلام والأمن الدوليين"، مشددا على ضرورة تنفيذ جميع الدول قرارات مجلس الأمن المتعلقة بكوريا الشمالية، في إشارة إلى العقوبات المفروضة عليها.

وفي اليابان، قالت وزارة الدفاع -اليوم الخميس- إن إجراءات بيونغ يانغ وإطلاقها الصواريخ الباليستية "يهدد أمن اليابان والمجتمع الدولي".

وكانت السلطات اليابانية قد حثت اليوم مواطنيها في مقاطعات مياجي وياماجاتا ونيجاتا على الاحتماء في الأماكن المغلقة، وذلك بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا قبالة سواحلها الشرقية.

المصدر : الجزيرة