بينهم ممثل كوميدي شهير.. روسيا تحظر دخول 100 كندي إلى أراضيها

People walk in Red Square, with St. Basil's Cathedral seen in the background, in central Moscow, Russia, in this February 6, 2015 file photo. Russia's central bank is expected to make a rates decision this week. REUTERS/Maxim Zmeyev/FilesGLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD DEC 7" FOR ALL IMAGES
موسكو اتهمت الممنوعين من دخول أراضيها بـ"التورط المباشر في إيجاد سياسة معادية لروسيا" (رويترز)

منعت روسيا دخول 100 مواطن كندي إلى أراضيها، بينهم ممثل كوميدي شهير وعدد من الصحفيين، ردا على عقوبات فرضتها كندا على صحفيين وممثلين روس. وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من منع روسيا 200 أميركي من دخول أراضيها.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية -في بيان- أن هذا القرار اتُّخذ ردا على "فرض نظام رئيس الوزراء جاستن ترودو عقوبات على قادة روسيا وسياسييها ونوابها وصحفييها وشخصياتها الثقافية".

ومن بين الأشخاص الممنوعين من دخول روسيا الممثل الشهير جيم كاري، والصحفيان بول ووركمان من قناة "سي تي في"، ومارغرت إيفانز من "سي بي سي"، ورئيسة مركز أمن الاتصالات كارولين كزافييه، إضافة إلى عدد من الشخصيات الكندية المتحدرة من أوكرانيا.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن موسكو تتهم هؤلاء بـ"التورط المباشر في إيجاد سياسة معادية لروسيا".

جيم كاري من بين الشخصيات التي منعت روسيا دخولهم إلى أراضيها (الفرنسية)

وكانت روسيا قد منعت الأسبوع الماضي 200 مواطن أميركي، من بينهم أشقاء للرئيس جو بايدن والعديد من أعضاء مجلس الشيوخ، من دخول أراضيها، وذلك ردا على عقوبات واشنطن ضد موسكو بعد حربها على أوكرانيا، ومشاركتهم "في الترويج لحملة معاداة روسيا ودعم النظام في كييف".

ومنذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، فرضت كندا عقوبات على أكثر من 1400 فرد وكيان موجودين في روسيا أو بيلاروسيا أو أوكرانيا أو يتحدرون من إحدى هذه الدول.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فرضت كندا عقوبات على صحفيين ووسائل الإعلام روسية وعلى جهات فاعلة لاعتبارها "متواطئة في عملية التضليل الإعلامي" بشأن الحرب في أوكرانيا.

المصدر : الفرنسية