بلينكن: قرار "أوبك بلس" بخفض إنتاج النفط يصب في "جيب بوتين"

بلينكن يرى أن قرار أوبك بلس يساعد في زيادة تمويل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (رويترز)

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، إن قرار منظمة "أوبك بلس" خفض إنتاج النفط مؤسف جدا، وناجم عن سوء تقدير، وفق تعبيره.

وأضاف بلينكن، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي" (ABC) الأميركية، أن ما سماه قرار السعودية وأوبك بلس "يصبّ في جيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويساعد في زيادة تمويله"، على حد قوله.

وردا على سؤال المذيع عما إذا كان ذلك "تصرفا لحليف"، أجاب بلينكن "في هذه الحالة ليست تصرفات حليف، لكن تربطنا بهم العديد من المصالح".

في سياق متصل، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير إن سياسة السعودية تصب جهودها دوما على إيجاد الاستقرار في أسواق النفط، وإنها ظلت على مدى عقود تسعى لتلبية احتياجات الطاقة للأسواق العالمية.

قرار أوبك بلس

وكانت السعودية رفضت تصريحات أميركية تضمّنت وصف قرار "أوبك بلس" بأنه انحياز للمملكة في صراعات دولية، وذلك بعد اعتراض الولايات المتحدة على خفض إنتاج النفط قبل أسبوعين.

وقال بيان لوزارة الخارجية السعودية إن الرياض لا تقبل الإملاءات، وترفض مساعي تحوير أهدافها لحماية الاقتصاد العالمي من تقلبات أسعار النفط.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال الأسبوع الماضي إنه ستكون هناك تداعيات على علاقات الولايات المتحدة مع السعودية، بعد إعلان مجموعة "أوبك بلس" لمنتجي النفط خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يوميا.

وأعلنت أوبك بلس -التي تضم منظمة أوبك وحلفاء من بينهم روسيا- عن خطط خفض إنتاج النفط الخام، بعد أسابيع من الضغط من قبل مسؤولين أميركيين ضد مثل هذا القرار.

واتهمت الولايات المتحدة الرياض بالانحياز إلى جانب روسيا التي ترفض محاولات غربية لوضع سقف لسعر النفط الروسي بسبب حربها في أوكرانيا.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول