رئيس الحكومة المغربي المكلف يعلن تشكيل ائتلاف من ثلاثة أحزاب

أخنوش يتوسط الأمينين العامين لحزبي الاستقلال نزار بركة (يمين) والأصالة والمعاصرة أثناء إعلان الائتلاف الحكومي الجديد (الفرنسية)

قال رئيس الحكومة المغربي المكلف عزيز أخنوش اليوم الأربعاء إن أكبر 3 أحزاب حصلت على مقاعد في الانتخابات البرلمانية التي جرت هذا الشهر -وهي أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال- اتفقت على تشكيل حكومة جديدة.

وكلف الملك محمد السادس في العاشر من سبتمبر/أيلول الحالي أخنوش، وهو زعيم حزب التجمع الوطني للأحرار، بتشكيل حكومة جديدة بعد أن جاء حزبه في صدارة الفائزين في الانتخابات بحصوله على 102 من 395 مقعدا في البرلمان.

وقال أخنوش خلال مؤتمر صحفي مشترك بالرباط إن الأحزاب الثلاثة ستعمل على اقتراح أسماء مرشحين للحقائب الوزارية يتمتعون بالكفاءة والمسؤولية.

وأضاف أخنوش أن الائتلاف الحكومي سيعمل على تنفيذ البرنامج الحكومي الذي سيكون خارطة طريق عمل التحالف.

بدوره قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي إن "مسؤولية التحالف كبيرة، لأن انتظار (آمال) المواطنين كبير على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحريات".

ودعا إلى ضرورة توفر "حكومة قوية ومنسجمة تعمل من أجل مستقبل أفضل"، مشددا على أن "المسؤولية الكبيرة تفرض علينا اختيار مسؤولين في المستوى".

وحصل الأصالة والمعاصر على 86 مقعدا، في حين فاز الاستقلال بـ81 مقعدا. وقد حل حزب "العدالة والتنمية"، قائد التحالف الحكومي المنتهية ولايته، في المركز الثامن، مسجلا تراجعا كبيرا بحصوله على 13 مقعدا فقط مقابل 125 في انتخابات 2016.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات النيابية في المغرب التي جرت أمس الأربعاء حيث حصل على 102 مقعد في مجلس النواب مما يخول له تشكيل أغلبية حكومية، وفق ما ينص عليه الدستور.

Published On 9/9/2021
برلمان "المصباح" يستنكر خروقات الانتخابات التي أفضت لنتائج "لا تعكس الخريطة السياسية"

ندد حزب العدالة والتنمية المغربي -في بيان- اليوم الأحد بما وصفها “بالخروقات والاختلالات” خلال الانتخابات العامة الأخيرة التي تكبد فيها هزيمة تاريخية بعد عقد من الزمان في السلطة.

Published On 19/9/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة