أفغانستان.. الخطوط القطرية تواصل رحلاتها وخليل زاد يشيد بجهود الإجلاء

طائرة تابعة للخطوط القطرية لدى هبوطها في مطار كابل قبل أيام (الجزيرة)

قال المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد إن بلاده ممتنة لتمكن عدد آخر من الأميركيين من مغادرة أفغانستان، في حين وصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية إلى مطار كابل وعلى متنها أحد وزراء حكومة تصريف الأعمال الأفغانية.

وذكر خليل زاد في تغريدة أن الأميركيين غادروا على متن رحلة تابعة للخطوط الجوية القطرية.

وأضاف في تغريدة أخرى أنه ليس هناك سقف زمني لمغادرة الأميركيين الموجودين في أفغانستان، وأن بلاده ملتزمة بإجلائهم في حال أرادوا العودة.

في الأثناء، وصلت طائرة تابعة للخطوط الجوية القطرية إلى مطار كابل الدولي وعلى متنها وزير المياه والكهرباء في حكومة تصريف الأعمال الأفغانية عبد اللطيف منصور.

ومن المتوقع أن تقل طائرة الخطوط الجوية القطرية أثناء رحلة العودة من كابل إلى الدوحة نحو 180 راكبا من جنسيات مختلفة.

وكان مطار كابل استقبل رحلتين مدنيتين قادمتين من مدينة هرات (غربي أفغانستان)، إضافة إلى تسيير رحلة ثالثة أقلعت باتجاه مدينة قندهار (جنوبي البلاد).

وأشادت دول عديدة بدور قطر في عملية إجلاء رعاياها من أفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان على كابل في 15 أغسطس/آب الماضي.

وإضافة إلى عمليات الإجلاء تعهدت الدوحة بتسيير طائرات مساعدات إلى العاصمة الأفغانية بشكل يومي، في إطار جسر جوي لتقديم الدعم الإنساني للشعب الأفغاني.

UNHCR chief Grandi talks during an interview with Reuters in Gaziantepغراندي دعا إلى الاستجابة الإنسانية العاجلة في أفغانستان ولا سيما في مجال الغذاء والمساعدات الطبية (رويترز)

غذاء ومساعدات

وفي سياق متصل، دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إلى الاستجابة الإنسانية العاجلة في أفغانستان، ولا سيما في مجال الغذاء والمساعدات الطبية.

وعبر غراندي -في مؤتمر صحفي عقده بإسلام آباد- عن أمله في أن تبقى القيادة الجديدة في أفغانستان موحدة لتفادي حرب أهلية.

وقال المسؤول الأممي إنه لا تزال هناك العديد من التساؤلات بشأن أفغانستان، لكنه تمنى أن تواصل المفوضية مهامها في ظروف حسنة.

وأضاف غراندي أن هناك لاجئين على الحدود مع باكستان، داعيا الحكومة الباكستانية إلى عدم ترحيلهم فقد تكون حياة بعضهم في خطر.

وثمّن دور باكستان على مساعدتها في إجلاء موظفي الأمم المتحدة من أفغانستان، ودعمها المستمر لجهود المنظمة الدولية.

وكان غراندي بحث مع الرئيس الباكستاني عارف علوي الأوضاع في أفغانستان، وقضايا تتعلق باللاجئين الأفغان المقيمين في باكستان.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

قالت الخطوط الباكستانية اليوم إنها ستطلق رحلات تجارية إلى العاصمة الأفغانية اعتبارا من بعد غد الاثنين، فيما استقبلت الدوحة أمس ثاني طائرة ركاب قطرية قادمة من كابل وعلى متنها عشرات المواطنين الغربيين.

Published On 11/9/2021

وصلت اليوم الجمعة إلى الدوحة طائرة ركاب قطرية ثانية قادمة من كابل وعلى متنها عشرات الرعايا الغربيين، في حين أشادت باريس وواشنطن بدور قطر في تأمين خروج رعاياهما المتبقين في أفغانستان.

Published On 10/9/2021

قال مطلق القحطاني مبعوث وزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب وحل النزاعات إن الجهود القطرية لتشغيل مطار كابل مستمرة، وإنه يأمل في فتح ممرات إنسانية خلال 24 أو 48 ساعة من أجل دخول المساعدات الإنسانية.

Published On 3/9/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة