بلينكن يتعهد بتعزيز التطبيع مع إسرائيل ويدعو دولا عربية للانضمام

U.S. Secretary of State Antony Blinken in Kuwait
بلينكن قال إن بلاده ستشجع دولا أخرى على التطبيع مع إسرائيل (الأناضول)

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة إن الولايات المتحدة ستساعد في تعزيز علاقات إسرائيل المتنامية مع البحرين والإمارات والمغرب، بالإضافة إلى السودان وكوسوفو، في الوقت الذي ستشجع فيه دولا أخرى على تطبيع العلاقات معها.

وفي كلمة خلال احتفالية بمناسبة الذكرى الأولى لما تعرف "باتفاقات أبراهام"، وهي الاتفاقات التي توسطت فيها واشنطن وفتحت باب التقارب العلني بين إسرائيل وعدة دول عربية؛ قال بلينكن إن واشنطن ستعمل أيضا على تعزيز علاقات إسرائيل مع مصر والأردن.

ودعا وزير الخارجية الأميركية دولا عربية أخرى إلى الاعتراف بإسرائيل، وقال -أثناء لقاء عبر الإنترنت مع نظرائه الإماراتي والبحريني والمغربي والإسرائيلي- "سنشجّع مزيدًا من الدول لتحذو حذو الإمارات والبحرين والمغرب. نريد أن نوسع دائرة الدبلوماسية السلمية".

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أن حكومته ستواصل تطبيق اتفاقات التطبيع مع الإمارات والبحرين.

وقال في تصريح مكتوب "حكومة إسرائيل برئاستي ستواصل تطبيق هذه الاتفاقات، سعيا إلى شرق أوسط مستقر وآمن ومزدهر، من أجل مستقبل أطفالنا".

ووقعت اتفاقات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين، المعروفة باسم "اتفاقات إبراهيم"، بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر/أيلول 2020.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تدشين سفارة الإمارات في تل أبيب

رغم الإعلان عن اتفاقيات التطبيع مع الإمارات ودول عربية أخرى كإنجاز سياسي، فإن الإسرائيليين يرون أن التغييرات التي أحدثتها الاتفاقيات في عامها الأول كانت أقل من تقديرات سادت عند توقيعها.

Published On 18/8/2021
المسجد الأقصى القدس المحتلة، مجموعة من المتطرفين أثناء اقتحامهم للأقصى ومحاولة أداء صلوات تلمودية في الساحة الشرقية وتظهر المرابطات في تصديهن لهم.(الجزيرة نت)JPG

منذ أيام تتلاحق التطورات المتعلقة بالمسجد الأقصى، ويطل المتطرفون عبر مواقعهم الإلكترونية وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي كل يوم بصيحة تهويد جديدة، لم يسلم من أحدثها مفتي القدس والديار الفلسطينية.

Published On 20/11/2020

التقى السفير البحريني لدى تل أبيب خالد الجلاهمة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد اليوم الخميس، وفي اليوم نفسه أعلنت إسرائيل تعيين أول سفير لها بالمنامة بعد تطبيع العلاقات بين الطرفين العام الماضي.

Published On 2/9/2021
المزيد من أخبار
الأكثر قراءة